هنا موقع نتائج وكشوف نقاط البكالوريا - رابط موقع نتائج شهادة البكالوريا - وزارة التربية - الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات - فضاء الأولياء - مدونة التربية والتعليم في الجزائر - awlyaa.education.dz - هنا نتائج شهادة البكالوريا bac.onec.dz
آخر الأخبار

التسجيل الإلكتروني في السنة الأولى ابتدائي 2025/2024

وزارة التربية الوطنية - هنا التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي - موقع الدراسة - awlyaa.education.gov.dz - مدونة التربية والتعليم في الجزائر
تسجيلات السنة الأولى ابتدائي - awlyaa.education.gov.dz

الأرضية الرقمية لتسجيل التلاميذ في الأولى ابتدائي 2025/2024:

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن رقمنة عملية التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي في جميع المؤسسات التعليمية عبر النظام المعلوماتي، وذلك للأطفال المولودين بين تاريخ 01 جانفي وحتى 31 مارس 2019.

وقد اتجهت وزارة التربية الوطنية نحو اعتماد التقنيات التكنولوجية الحديثة لتحسين جودة الخدمات التعليمية، وضمان حق الأطفال في الحصول على التعليم الأساسي المهم لبناء مستقبلهم المعرفي والعملي.

ومن أجل كل هذا كتبنا لكم هذا المقال نقدم فيه جميع العمليات المتعلقة بالتسجيل الالكتروني الاستثنائي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي بما فيها موعد التسجيل عبر المنصة الرقمية، وكذا تقديم الشروط، والإجراءات القانونية للتسحيل والقبول.

التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي وشروط القبول:

التسجيل الإستثنائي هو التسجيل الذي يتم خارج الإطار الزمني والإجراءات المعتادة للتسجيل. في السنة الأولى ابتدائي وعادة ما يتم التسجيل الإستثنائي في الحالات التي لا يمكن فيها للطفل التسجيل في الفترة العادية، مثل الحالات التالية:
  1. تجاوز السن القانونية للدخول للمدرسة: إذا كان الطفل قد تجاوز السن القانونية المطلوبة للتمدرس، والمحددة بـ 6 سنوات كاملة بحلول 31 ديسمبر من السنة الجارية.
  2. ظروف استثنائية قاهرة: في الحالات التي يتأخر فيها الطفل عن التسجيل بسبب ظروف خارجة عن الإرادة، مثل الحلات الصحية، أو الإقامة المؤقتة خارج الوطن.
  3. حالات خاصة: إذا كان الطفل يعاني من حالات صحية تستوجب اهتماما ودعما خاصا، سواء كانت هذه الحالات ذهنية، حركية، أو حسية.

وحسب تعلميات وزارة التربية الوطنية تحدد الإجراءات الاستثنائية للتسجيل في السنة الأولى ابتدائي ما يلي:
  • اتاحة إمكانية التسجيل للأطفال الراغبين في الدراسة في مستوى السنة الأولى ابتدائي في فترات استثنائية تقع خارج الرزنامة الزمنية المعتاد للتسجيل.
  • تبسيط إجراءات التسجيل والتي ستكون إلكترونية عبر منصة رقمية.
  • منح الأولوية للحالات التي تتطلب إجراءات استثنائية.

ملاحظة هامة: يكون التسجيل في المدارس التي يقل معدل الفوج التربوي فيها عن 34 تلميذا، ويتم إلتحاق الأطفال المقبولين ابتداءا من يوم الأحد 8 إلى يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2024، ومن لم يلتحق بالمدرسة خلال الفترة المحددة سيفقد فرصته للتسجيل الاستثنائي.

متى يتم تسجيل التلاميذ في السنة أولى ابتدائي؟

في بيان لوزارة التربية الوطنية أعلنت عن موعد التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي 2025/2024، وذلك في الفترة الزمنية من يوم الأحد 24 سبتمبر إلى غاية يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2025.

وهذه العملية الاستثنائية مخصصة للأطفال المولودين من 1 يناير إلى 31 مارس 2019، ويشترط في الطفل أن لم يسبق له التسجيل في السنة الأولى ابتدائي.

طرق تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي:

حددت وزارة التربية الوطنية طريقتان للتسجيل في السنة الأولى ابتدائي خلال هذا الموسم الدراسي الجديد، بحيث يمكن لأولياء الأمور والراغبين في التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي التقديم عبر إحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى للتسجيل: هي التسجيل عبر "فضاء الأولياء" بالدخول إلى الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية عبر الرابط الالكتروني التالي: 


أو من هنا


الطريقة الثانية للتسجيل: تقديم ملف طلب التسجيل الاستثنائي على مستوى المدرسة التي يتكفل مديرها بعملية الحجز على الأرضية الرقمية.

وللتذكير وجب على ولي الأمر أولا إنشاء حساب شخصي في المنصة الرقمية "فضاء الأولياء"، ومن ثم مباشرة التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي.


خطوات تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي عبر فضاء الأولياء:

خخصت وزارة التربية الوطنية منصة رقمية، من أجل التسجيل الإلكتروني للتلاميذ في المؤسسات التعليمية بطريقة سهلة وغير مكلفة وتوفر الوقت على الإدارة وأولياء الأمور، ومن خلال هذا سوف نوضح لكم جميع الخطوات المتعلقة بالتسجيل الاستثنائي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي في النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية لذا تابعوا الشرح حتى النهاية:
  1. أول خطوة هي الدخول لموقع "فضاء أولياء التلاميذ" الموقع الرسمي: عبر الرابط الالكتروني التالي: https://awlyaa.education.gov.dz
  2. قم بتسجيل الدخول للحساب: استخدم "اسم المستخدم" و"كلمة المرور" التي قمت بإنشائهم أول مرة عند فتح حسابك في الأرضية الرقمية "فضاء الأولياء".
  3. اختر القسم المناسب: بعد تسجيل الدخول للحساب وفي واجهة الموقع، انتقل إلى قسم "التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي".
  4. إدخال معلومات التلميذ: قم بتدوين جميع المعلومات المطلوبة منك للتلميذ المسجل، مثل: الاسم، تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، وغيرها من البيانات الشخصية.
  5. اعمل تحميل المستندات المطلوبة: قم بعمل "مسح ضوئي" للوثائق اللازمة وحملها على الموقع كما هو مطلوب منك، مثل شهادة الميلاد، صورة شخصية للطفل، وأي وثائق أخرى قد يتم طلبها.
  6. المراجعة والتأكد من المعلومات المحجوزة: قبل تقديم الطلب للمعالجة، تأكد من مراجعة جميع البيانات المدونة للتأكد من صحتها
  7. إرسال الطلب للمراجعة: بعد التحقق من المعلومات والوثائق الخاصة بالتلميذ الجديد المسجل المرفوعة على الحساب، اضغط على زر "إرسال" أو "تقديم الطلب".

يهمك أيضا: 

كيفية معالجة طلبات التسجيل الالكتروني واعلان النتائج:

بعد اتمام عملية التسجيل الإلكتروني يقوم النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية بعمل معالجة الطلبات المرسلة التي تم تأكيدها من قبل مديري المدارس الابتدائية عبر الولايات، وفقًا لمعيارين أساسيين: السن وعدد المقاعد البيداغوجية المتاحة في المؤسسة التربوية.

وكملاحظة يمكن للأولياء الرجوع إلى حساباتهم في "فضاء الأولياء" في أي وقت لمتابعة حالة طلب التسجيل الإستثنائي في السنة الأولى ابتدائي، ومعرفة ما إذا تم قبوله أو إذا كان هناك حاجة لمستندات إضافية.

الإعلان عن نتائج التسجيل والقبول:
بعد انتهاء فترة التسجيلات الأولية يتم الإعلان عن نتائج التسجيل الإستثنائي في السنة الأولى ابتدائي في جميع المؤسسات التعليمية عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية الوطنية فضاء الأولياء.

عملية استخراج وصل التسجيل سهلة جدا، وتتم عبر الدخول لموقع "فضاء أولياء التلاميذ" التابع لوزارة التربية الوطنية ضمن مواقع الرقمنة، وعليه تجدون جميع معلومات الولوج إلى الفضاء في استمارة التسجيل الأولية التي تم منحكم إياها أثناء التسجيل، ومن أجل استخراج وصل تأكيد طلب تسجيل تلاميذ السنة الاولى ابتدائي عليكم القيام بما يلي: 
  • قم بتسجيل الدخول عبر فضاء أولياء التلاميذ: awlyaa.education.gov.dz
  • قم بالدخول الى خانة التسجيل في السنة الاولى ابتدائي
  • سوف يظهر أمامك وصل التسجيل قم بتحميله وطبعه


أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات والمناقشات.
بالتوفيق والنجاح للجميع
أخبار اليوم
أخبار اليوم
تعليقات