أخر الاخبار

ما الفرق بين التوفل والأيلتس وكيف تختار بينهما ؟

الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما - ما هي طريقة اختبار التوفل TOEFL وكيف يتم تسجيل النتائج
الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما

معلومات أساسية حول اختبار التوفل TOEFL:

كل من يرغب في اكمال تعليمه والتسجيل في الدراسات العليا باللغة الإنجليزية حتما سيحتاج الى اجتياز اختبار لإثبات كفائته في اللغة الإنجليزية هذا لمعرفة ان كان المترشح يملك المهارات اللغوية الضرورية في مجال الدراسة والتأكد انه يملك قدرات تواصلية تؤهله للاندماج في المحيط الجامعي. 

والتوفل يعتبر احد هذه الإختبارات القياسية الموحدة المهتمة بقياس القدرات اللغوية والتواصلية  فى اللغة الإنجليزية.


كيفية الحصول على شهادة التوفل:

يتم تنظيم هذا الاختبار عن طريق مؤسسة ETS، ويمكن تقسيم اختبار التوفل إلى نوعين أساسيين كمايلي: 

- الأول هو إمتحان كتابي PBT والثانى يكون عن بعد اونلاين عبر الإنترنت IBT. وكما قلنا سابقا فالهدف الأساسي من الإختبار هو قياس قدرات المترشح على فهم واستيعاب اللغة الإنجليزية بكلا مجاليها المنطوقة والمكتوبة إضافة إلى تحديد ما إذا كانت قدراتك الكتابية باللغة الإنجليزية ملائمة لمستواك الجامعي أو لا.


- يعد اختبار توفل امتحان معترف به عالميا ويعتمد في اكثر من 130 دولة، ويصل عدد الجامعات الدولية المعتمدة على التوفل كاختبار أولي إلى حوالي 7500 دولة عبر العالم ونتائج هذا الإختبار تستخدم للقبول في برامج دراسة اللغة الإنجليزية أو تكملة ملفات الهجرة.


- وضع اختبار التوفل أساسا لقياس مستويات الكفاءة اللغوية لمن يرغب في الدراسة في الجامعات الدولية و خاصة الأمريكية والكندية التي تأخذ هذا الإختبار كمعيار أساسي لقبول الطلاب بالمعاهد والجامعات التي تدرس مقاييسها باللغة الانجليزية، انه اختبار مصمم بإتقان لملائمة تعدد واختلاف الوجهات الدراسية وأصبح رئيسا في اغلب الجامعات العالمية المعروفة.


أقسام اختبار التوفل ibt:

قسم القراءة: الاختبار يتطلب قراءة فقرات أو نصوص من مقالات متنوعة لغتها تندرج ضمن نفس المستوى الجامعي الذي سوف يكون الطالب بصدد دراسته، كما ستطرح على الطالب مجموعة من الأسئلة حول الفقرات التي قرأها وسيجيب عن طريق روائز تعتمد على الاختيارات المتعددة، هذه الأسئلة وضعت لاختبار فهم الطالب بالدرجة الأولى.


قسم الكتابة: سيكون على كل طالب في هذا الامتحان كتابة مقالتين قصيرين في امتحان PBT .

سيتم إعطاء موضوع للطالب ليقوم بالكتابة حوله كأهمية الإنترنت في حياتنا اليومية أو التحدث عن شيء يتميز به بلده، أما اختبار IBT  سيكون عليك كتابة مقال تحليلي تناقش فيه محتوى محاضرة أو نص معين.


قسم الإستماع: في هذا القسم يستمع الطالب لمجموعة من المقاطع الصوتية ذات الطابع الجامعي مثل مؤتمرات ومحاضرات أو محادثات بين الأساتذة والطلاب، والأسئلة تعتمد على نظام خيارات الأجوبة المتعددة وسيكون على الطالب الإجابة عليها للتعرف على كفاءاته السمعية ومعرفة مدى فهمه للنص المسموع.


قسم التحدث: سيقوم الطالب بالتحدث عبر المايكرفون يسجل ما يقول وثم سيتم تقييم اجاباته من طرف الممتحنين بعد الاستماع إليها، غالبا ما تقسم الاسئلة المطروحة الى سؤالين في مواضيع شخصية مثل حدث مهم في حياته او معلومات عن بلده، وسؤالين اخرين مرتبطين بنص أو محادثة سيتم عرضها عليه وقد يطلب منه اضا القيام بتلخيص شفهي لمحتوى معين.


 ما هي الفروق الأساسية بين إمتحان الأيلتس وامتحان التوفل ؟

الفرق بين التوفل TOEFL والايلتس IELTS وأيهما أفضل؟
الفرق بين التوفل TOEFL والايلتس IELTS وأيهما أفضل؟

International English Language Testing System: هذا هو الاسم الكامل لامتحان الايلتس وهو اختبار لقياس القدرة على التواصل باللغة الإنجليزية ، ويجب ان تثبت نتيجته أنك تملك مستوى مقبول الى جيد في اللغة الإنجليزية. 

يجرى الاختبار لأغراض متنوعة سواء  للعمل أو الدراسة وغيرها من الأغراض، كما ان المترشح يتم اختباره من الجوانب الأربعة الاساسية المتعلقة باللغة حيث ان الاختبار يقوم على تقييم مهارات اللغة الإنجليزية المتمثلة في الاستماع  والقراءة والتحدث والكتابة.


و في ما يتعلق بمن يعترف بشهادة الأيلتس ف نجد العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة واستراليا ونيوزيلندا وهونغ كونغ وايرلندا وجنوب افريقيا إضافة إلى عدد هائل من المنظمات والهيئات المهنية في كل أقطار العالم. 

نذكر من ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا، ان اغلب الهيئات في المملكة المتحدة خاصة تعترف باختبار الايلتس للغة الانجليزية، فضلا عن أن شهادة هذا الاختبار تعترف بها أزيد  من 5000 مؤسسة أخرى من  جميع أنحاء العالم.


يهمك أيضا: 

  1. الحصول على تأشيرة وقبول جامعي للدراسة في كندا ؟
  2. كل ما يخص التسجيل في برنامج الهجرة العشوائية لأمريكا green card

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-