أخر الاخبار

جديد امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2024

امتحان تقييم المكتسبات - وزارة التربية الوطنية - taqiim éducation dz - السنة الخامسة ابتدائي - اختبارات - التعليم الابتدائي
مستجدات امتحان تقييم مكتسيات مرحلة التعليم الابتدائي 2024

إجراء إمتحان تقييم المكتسبات بصيغة جديدة 2024:

اعلنت وزارة التربية الوطنية الجزائرية عن الإجراءات العملياتية الخاصة بامتحان تقييم المكتسبات (السنة الخامسة ابتدائي) لمرحلة التعليم الإبتدائي للسنة الدراسية الجارية 2023/2024.

رزنامة اجراء امتحان تقييم المكتسبات 2024:

هذا وقد وضعت برنامجا مع المخطط الزمني لتنظيم إمتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي لسنة الدراسية الحالية 2023/2024، أين تم إعداد مخطط عملياتي للامتحان تقييم المكتسبات، وأكدت وزارة التربية الوطنية في الجزائر على ضرورة المتابعة الدقيقة لتنفيذ هذه الإجراءات العملياتية والتنسيق بين مختلف الفاعلين لتوفير الظروف الملائمة لإنجاح تنظيم هذا الإمتحان.

والآن في الصورة المرفقة نضع لكم رزنامة وتوقيت اجراء امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي لمرحلة التعليم الإبتدائي:

مدونة التربية والتعليم في الجزائر: رزنامة اجراء امتحان تقييم المكتسبات - اختبارات - التعليم الا
مخطط اجراء امتحان تقييم مكتسيات مرحلة التعليم الابتدائي 2024

تعديلات على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي 2024:

وأدرجت وزارة التربية تعديلات على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، لتشمل التعديلات جوانب تنظيمية مهمة منها:
- تقليص عدد أيام إجراء الامتحان من 12 يوما إلى 3 أيام.
- توزيع الاختبارات الكتابية في المواد المعنية بتقييم المكتسبات إلى اختبارات كتابية مشتركة واختبارات حسب الميدان.
- اعتماد تقييم كفاءات المواد الخطية مع نهاية تقديم موارد كل ميدان، واعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية.
- تقليص و دمج بعض المعايير في بعض الكفاءات المعنية بالتقييم، و إدراج تقييم مادة التربية البدنية والرياضية.
- يجري جميع التلاميذ الإختبارات في مؤسساتهم الرسمية، و تحت إشراف أساتذتهم.
- تتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية.
- يتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة.
- يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان في المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.
- يشرف على الإجراء مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة وتجرى التقييمات الكتابية أيام 12 و13 و 14 ماي 2024، حيث ينظم تقييمان اثنان في كل يوم، وفق الرزنامة المرفقة بهذا المنشور، وتبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام في المستويات الأخرى.
- يشمل امتحان تقييم المكتسبات كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية بالنسبة للسنة الدراسية 2023/2024.
- اعتمدت صيغ تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، منها الاختبارات الكتابية وتخص 6 مواد تعليمية وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة البيداغوجية وتجري في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية، وهي اللغة العربية، التربية الإسلامية، الرياضيات، التاريخ، اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية.

الإختبارات الكتابية لتقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي:

والآن نضع لكم جميع المواد المعنية بالاختبارات الكتابية في امتحان تقييم المكتسبات، و هي التربية العلمية والتكنولوجية، الجغرافيا والتربية المدنية، أما الاختبارات الشفوية فتخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي في مواد اللغة العربية، الأمازيغية والفرنسية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-