أخر الاخبار

كيفية التحضير لشهادة البكالوريا - baccalauréat en algérie

كيفية النجاح في البكالوريا بمعدل ممتاز كيفية الحصول على معدل 15 في البكالوريا نصائح نفسية لطلاب البكالوريا كيفية النجاح في البكالوريا خلال شهرين فقط أسرار النجاح في البكالوريا نصائح لطلاب البكالوريا 2023 كيف انجح في البكالوريا والوقت ضيق كيف تحصل على شهادة البكالوريا
كيف تنجح في البكالوريا بامتياز وبأقل المجهودات ؟

بكالوريا - baccalauréat diplome:

البكالوريا لفظة متأتية من اللغة اللاتينية المتأخرة، وكانت تطلق في البداية على المبتدئ في الفروسية. هي شهادة علمية، تختلف حسب البلدان.


درجة البكالوريا - Baccalauréat عموما فهي تطلق على شهادة ختم التعليم الثانوي في بلدان شمال أفريقيا: تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، كما في سوريا ولبنان والعراق، وتفتح للحاصلين عليها باب التعليم العالي في التخصصات التالية:

  1. Baccalauréat lettre
  2. baccalauréat scientifique


كيفية التحضير للبكالوريا 2023:

معلومات ذهبية للنجاح في البكالوريا: تخيل لو أنك تتحصل على معدل 17 دون أن تحس أنك راجعت، إذا كنت ترى أن هذا المعدل لا يمكنك التحصل عليه فقم بتجريب هذه النصائح المهمة كونها تعد أسرار النجاح في البكالوريا، و التي سوف ندونها في الأسفل وانتظر النتيجة، أو على الأقل جربها لمدة 4 أسابيع حتى ترى النتيجة تتضح أمامك


1. تجنب الإكثار من القهوة:

صحيح أن القهوة تعينك على التركيز، ولكن بعد مدة معينة ستصبح مدمن عليها كثيرًا ولا يمكنك التركيز بدونها، لذا حاول التخفيف من شرب القهوة قدر المستطاع.


2. تجنب المراجعة لفترات طويلة:

المراجعة لفترات طويلة ستجعلك مرهق ذهنيا وتتعرض لضغطات نفسية قد تؤدي بك إلى ترك المراجعة بشكل كلي.


لذلك حاول أن تنظم وقتك لفترات،في حين تراجع لمدة ساعة أو ساعة ونصف، ثم قم بترويح النفس قليلًا مثل ممارسة الرياضة أو التنزه قيلًا لمدة نصف ساعة.


بعدها ستحس براحة ذهنية وتكون قادرًا على استيعاب الدروس بشكل جيد،حينها يمكنك العود للمراجعة ثانية.


3. تلخيص الدروس قبل المراجعة:

قم بقراءة الدرس لمدة ساعة، بعد ذلك قم بتسطير أو تلوين الكلمات أو المفردات التي تراها مهمة في ذلك الدرس، بعدها قم بجمع تلك المفردات التي قمت بتسطير علها سابقًا في نص أو الملخص أو المخطط أو أي شكل من الأشكال تكون قادرًا في مساعدتك على تخزينها في عقلك.


خطوات مهارات التلخيص:

أ - فهم النصّ

* قراءة النصّ قراءة جيّدة.

* شرح ألفاظه الغامضة.


ب - استخراج الأفكار الأساسية من النص

* طرْح الأسئلة.

* تحديد الأجوبة.


ج - الاستغناء عن ورافد النصّ.

* الاستشهادات والأقوال.

* الأمثلة والأعداد.


د - تركيب أفكار النصّ.

* استعمال أدوات الربط.

* أنْ يكون التلخيص في حدود ربع النص الأصلي.


ه - وضع جدول تنظيم المراجعة للبكالوريا في المنزل

وفي هذا النقطة المهمة وجدنا العديد من الطلاب يبحث في محركات البحث حول كيفية عمل برنامج لتنظيم وقت المراجعة للبكالوريا بالنسبة لجميع الشعب العلمية والأدبية، فقمنا بعمل خطة محكمة لكم يمكنكم الإطلاع عليها من هنا: أسرار وبرنامج تنظيم وقت المراجعة لشهادة البكالوريا


من الضروري أن تقوم بوضع جدول منزلي أو برنامج التحضير للبكالوريا، فهو يساعدك بشكل كبير في تنظيم وتقسيم وقتك بين المراجعة والحفظ، وأوقات الراحة، وخاصةً المترشحين الأحرار، المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا، يساعدهم بشكل كبير على تنظيم وتنسيق الوقت بين الدراسة والعمل.


أما إذا تطلب منك وقت كبير لوضع جدول وفي الأخير لا تداوم على ذلك الجدول، فلا داعي لوضعه، خاصةً البنات الذين يقضون 3 أو أربعة أيام وهم يرسمون في الجدول ثمّ يطبقون ذلك الجدول ليوم أو يومين ثم يتركونه كليًا.


كذلك حاول أن لا تربطه بوقت محدد، حاول ربطه بالفترات الصباحية وفترة ما بعد الظهر والفترات المسائية، طبعًا كلما كان الجدول أبسط كلما كان بمقدورك تطبيقه.


4. التعود علي حل التمارين بأسرع طريقة ممكنة:

كلنا يعلم أن في فترة امتحانات البكالوريا ستجد نفسك في سباق مع الوقت، لذلك أحيانا لن يكون الوقت كافيًا لتكمل حل كل التمارين، لهذا يجب أن تتدرّب على حل التمارين قدر المستطاع وبأسرع طريقة ممكنة.


ولا تضيع وقتك في كتابة بعض التفاصيل غير الضرورية على المسودة ، لأن الوقت لنْ ينتظرك فهذه نقطة مهمة جدًا يجب الانتباه لها.


5. أفضل وقت للحفظ وكيفية التحضير للبكالوريا:

ينصح الأطباء المختصين وعلماء النفس، أن الاستفادة من الفترات الصباحية الأولى بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، هو الوقت الأنسب لحفظ المعلومات السريعة.


6. ممارسة التمارين الرياضية والبدنية:

كل التقارير والأبحاث التي أجريت أشارت وأكدت إلى أن ممارسة الرياضة كالجري والمشي أو الذهاب إلى الصالات الرياضية و مراكز اللياقة العروفة بإسم (Gym & Fitness) لا تساعد على حفاظ صحة الجسم وحسب.

بل تقوم بتعزيز قدرة الدماغ وتقوية الذاكرة في حين تحسين أداء الدورة الدموية للإنسان ورفع نسبة الأكسجين بالدم، لهذا تساهم بشكل كبير على قدرة الطالب في الاستيعاب والتركيز على الدروس.


7. لا تضيع وقتك في شيء تعسر عليك حفظه:

في بعض الأحيان يتعذر علينا حفض شيء ما أو درس ما، وهذا ما يأخذ وقت طويل في الحفظ، أفضل طريقة للحفظ أنك تكتب الشيء الذي تريد أن تحفظه في ورقة وتعلقها في غرفتك أو المكان الذي تجلس فيه كثيرا في البيت، هكذا ستحفظها دون أن تشعر أو تبذل مجهود كبير في ذلك.


8. تجنب مواقع التواصل الاجتماعي أثناء المراجعة للبكالوريا:

عزيزي الطالب من أعداء المراجعة والتركيز هم مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك تجنبهم قدر المستطاع أثناء بدايتك للمراجعة، وركز جيدُا في التحضير للبكالوريا.


9. تجنب مراجعة الدروس قد سبق لك مراجعتها من نفس كتاب:

عند مراجعتك لدرس قد سبقك لك وأن راجعته من قبل من الأحسن أن لا تقم بمراجعة ذلك الدرس في نفس الورقة أو الكتاب الذي راجت منه من قبل، لماذا؟ لان عقلك سيعيد نفس العمل السابق وستصل لنفس النتيجة.


من الاحسن أن تراجع من كتاب أخر لم يسبق لك أن راجعت منه من قبل، وذلك لملاحظة أي اختلاف لم تلاحظه من قبل سيفديك في المراجعة.


10. حل مواضيع بكالوريا السابقة:

حاول قدر المستطاع أن تقوم بحل أكبر قدر من التمارين ومواضيع البكالوريا السابقة وبالخصوص في المواد الأساسية مثل الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم، وكن على يقين أن هذا مهم في كل المواد.


طالع أيضا: تعرف على أهم 10 طرق مجربة تزيد من حماسك للمذاكرة ؟


11. لا تعطي للامتحان البكالوريا اكثر مما يستحق:

امتحان شهادة البكالوريا لجميع الشعب والتخصصات المتاحة هو مجرد امتحان وأمر عادي، ولا يختلف عن باقي الامتحانات الفصلية السابقة التي مريت بها، ابتعد عن الخوف كليًا، فلست في معركة إما أن تموت أو تحيا.


وان تملكك القليل من الخوف فهذا أمر عادي لأنك أول مرة ستجتاز امتحان شهادة البكالوريا الذي يتسم بالصفة الرسمية لدى وزارة التربية الوطنية في الجزائر.


12. الدعاء في التحضير للبكالوريا:

الصلاة والدعاء ليست مجرد نصيحة بل هي واجبة على كل مسلم، وهي غذاء للروح، لأن المسلم عند إحساسه بالإرهاق النفسي، وبعد أداء فريضة الصلاة، ستجعله يحس براحة وطمأنينة كبيرة، وهذا ما يحتاجه كل طالب مقبل على شهادة البكالوريا.


وأخيراً يجب أن تعلم أن نجاحك متعلق بإرادة اللّه أولًا، ثم إرادتك ومدى إصرارك وعزيمتك على النجاح ثانيًا، إذا أردت الحصول على شهادة البكالوريا وبمعدل جيد فابذل جهدك وتوكل على لله.


طالع أيضا: شهادة البكالوريا - برنامج و كيفية التحضير من أول يوم


كيف ادرس بذكاء لشهادة البكالوريا؟

وفي الأخير وكختام لهذه التدوينة الموجهة لطلاب البكالوريا نقول لهم أنه حتى تحقق النجاح في عملك و في دراستك لابد عليك من ايجاد مفاتيح النجاح أو ما نطلق عليها اسرار النجاح العملية، و للنجاح في البكالوريا أيضا عليك بكشف اسرار وطرق العمل الخاصة بك حسب ما تراه مناسب لك والبيئة التي أنت محيط بها مع الإعتماد بهذه العوامل المبينة في القائمة التالية:

  • كافئ نفسك على الإنجازات بأشياء تحبينها
  • حفز نفسك باستمرار وتخيل لحظات النجاح و اشعر حقًا بسعادة تلك اللحظة
  • ضع مهام يومية وأسبوعية مثلًا في اليوم أول ادرس 10 صفحات اسبوعيًا انجز فصل أو 60 صفحة مثلًا
  • اعتمد مبدأ الخرائط الذهنية و الكتابة و المخططات والربط اثناء الدراسة لسهولة التذكر 


بالتوفيق والمزيد من النجاح للمقبلين على امتحانات شهادة البكالوريا لجميع المترشحين هذه السنة وكذا التلاميذ الجدد في السنوات المقبلة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-