أخر الاخبار

تعرف على أهم 10 طرق مجربة تزيد من حماسك للمذاكرة ؟

طرق للمذاكرة الصحيحة . طرق لمساعدة الذاكرة قبل المذاكرة . نصائح لمذاكرة أفضل . عوامل تؤثر في نجاح المذاكرة.
طرق للمذاكرة الصحيحة

مدونة التربية والتعليم
هذه هي افضل 10 طرق للمذاكرة الصحيحة 

من أجل البدء في المذاكرة الجيدة والفعالة ليست مشكلة في حد ذاتها، ولكن الاستمرار فيها والمواظبة عليها هي المعضلة بالنسبة لكثير من الطلاب. خاصة عندما يتحول الأمر إلى روتين ممل وقاتل فضلا عن صعوبة بعض المناهج الدراسية التي قد تسبب الإحباط وتزيد من الشعور بالتوتر والقلق لدى الشخص.

إذا كنت لا ترغب في أن تمر بكل هذه الدراما أثناء الدراسة والمراجعة، وفي الوقت ذاته تشعر بالملل أثناء المذاكرة، فسنعطيك فيما يلي 10 أهم طرق تحفيزية تزيد من حماسك على المذاكرة وتجعل الأمر أكثر متعة. هذه الوصفات أيضا ستعزز من قدرتك على الإحتفاظ بالمعلومات واستعادتها، فهيا بنا نبدأ لمعرفة المزيد:
01 - استخدم أقلام التحديد الملونة، وخصص كل لون لوظيفة معينة فمثلا الأحمر لتحديد التواريخ المهمة في الكتاب، والأصفر للقواعد والأخضر لأسماء أشخاص لا ترغب في نسيانها وهكذا. هذه الطريقة لن تعطي بهجة فقط لكتب المذاكرة ولكنها ستسهل عليك الرجوع إلى المعلومة وحفظها.
02 - احرص على تغيير وضعية المذاكرة من حين لآخر لقتل الملل من ناحية وتنشيط المخ من ناحية أخرى لاستيعاب معلومات جديدة. يمكنك أيضا الإتجاه إلى المذاكرة الجماعية كنوع من التجديد والتي تكون وسيلة تحفيزية جيدة بالنسبة للبعض.
03 - كافئ نفسك في كل مرة تنتهين بها من جزء جيد من المذاكرة، إما بمشاهدة فيلم جديد، أو بالخروج مع أصدقائك أو بتناول وجبة في مطعمك المفضل. لا تنتظر ذلك من أي شخص .
04 - استعن بقصاصات الورق اللاصقة الملونة، فهي مفيدة لترتيب أجزاء الكتاب وتنسيق المنهج والإشارة للمعلومات المهمة وكذلك تسجيل المعلومات التي تشكين في أنك ستنساها ولصقها في مكان واضح. قصاصات الورق الملونة تعطي بهجة لأوراق المذاكرة أيضا .
05 - اسمتع إلى الموسيقى فهي ستحقق لك الإنعزال عن العالم المحيط وتزيد من تركيزك وفعاليتك أثناء المذاكرة .
06 - خذ قسطا كافيا من الراحة والنوم كل يوم وتجنب السهر، لأن عدد ساعات النوم المثالية للمخ من 6 إلى 8 ساعات لتعزيز قدرته على الاستيعاب والفهم .
07 - ضع قائمة بالأجزاء التي يجب مذاكرتها وضع علامة بجوار ما تم الانتهاء منه أولا بأول فالإحساس بلإنجاز يحفز أكثر على المذاكرة ولاستيعاب الجيد .
08 - ضع أهدافا قصيرة المدى وأكثر واقعية وقابلة للتحقيق. فالأهداف الكبيرة وغير الواقعية قد تصيبك بالإحباط في حالة عدم إنجازها وهو سيدمر حماسك للمذاكرة .
09 - قوم  بلصق أوراق مليئة بالأقوال الحماسية والتشجيعية في مختلفة أنحاء الغرفة أو في الأماكن التي تحرص على المذاكرة فيها. قراءة هذه الجمل باستمرار سيرسل إلى عقلك رسائل إيجابية ويحفزك أكثر على المذاكرة .
10 - أخيراً أهم شيئ اكثر من شرب الماء وتناول المكسرات والأوراق الخضراء والأسماك لزيادة كفاءة المخ في الحفظ وتنشيط الذاكرة طول فترة الحفظ والمذاكرة .
يهمك أيضا:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-