أخر الاخبار

وزارة التعليم العالي: هكذا سيتم مناقشة المذكرات والأطروحات التخرج ؟

مدونة التربية والتعليم
وزارة التعليم العالي 
استمرار السنة الجامعية 2019 -2020 في شكلها الرقمي
وزارة التعليم العالي: هكذا سيتم مناقشة المذكرات والأطروحات التخرج ؟
الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

ضبطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل الميكانيزمات والشروط المهم من اجل مناقشة الأطروحات ومذكرات التخرج على مستوى مؤسساتها الجامعية الموزعة عبر كامل التراب الوطني. من خلال تحديد شهر جوان وسبتمبر كوقت محدد لمناقشة مذكرات التخرج. إلى جانب منح السلطة التقديرية للجان البيداغوجية من أجل معالجة مشكل التربصات المتأخرة وكذا إنهاء الجدل فيما يخص النقل والمكاتب المغلقة.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد ميكانيزمات حول شروط وطريقة مناقشة الأطروحات ومذكرات التخرج.
بعد الجدل الكبير الثي أثارته مناقشة المذكرات في جوان وسبتمبر والانتقادات الكثيرة للقرار الصادر، طمأنت الوزارة على لسان المدير العام للتعليم والتكوين العاليين "بوعلام سعيداني" كل المقبلين على مناقشة أطروحاتهم ومذكراتهم في كل المستويات من طلبة السنة "الثالثة ليسانس"، "الثانية ماستر وطلبة الدكتوراه"، أن الوصاية أقرت جملة من التدابير لضمان نجحاها وضمان سلامتهم، أبرزها التركيز على المناقشة دون جمهور إلى جانب الحرص على الإجراءات اللازمة من تعقيم وارتداء الكمامات والقفازات للوقاية من فيروس كورونا مع اجبارية حضور الطالب والمشرف فقط.

أما فيما يخص تساؤلات البعض، حول التأخر في التنقل إلى المؤسسات الجامعية في ظل غياب وسائل النقل وعدم إنجازهم للجانب التطبيقي وكذا الغلق الكلي للمكتبات، قال  المتحدث ذاته، إن الوزارة على علم بهذه الأمور، غير أنه يجب مناقشة بعض الأمور، فتنقل الطالب من أجل المناقشة لمؤسسته الجامعية لا يستدعي اعادة النقل الجامعي ليوم واحد، إلى جانب أن الجميع على علم أن طالب الدكتوراه، الماستر أو الليسانس لديه حساب إلكتروني يتعلق بنظام الوثائق عن طريق الانترنت يسمح له بالاطلاع على عدة مواقع عالمية وكل الكتب الموجود على مستواها.
يهمك أيضا:
  1. وزارة التعليم العالي: هكذا سيتم مناقشة المذكرات والأطروحات التخرج ؟
  2. تفاصيل حول مصير الموسم الدراسي الجامعي 2019/2020
أما فيما يخص التربصات على مستوى المؤسسات وهذا يعد حقا مشكل أما منع حضور المتربصين على الحضور أو غلقها في المرحلة الحالية غير أن الوزارة الوصية قدمت حلا أيضا في الموضوع من خلال تجنيد الفرق البيداغوجية التي منحت السلطة التقديرية لذلك وتقديم  الحلول المناسبة  التي تسمح للطلبة لمعالجة موضوعه في إطار موضوع الأطروحة  أو المذكرة، او حتى عدم استكمال التربص في حالة ما إذا بلغ نسبة 80 بالمائة منه، منوها أنها تبقى إجراءات استثنائية للوضع الاستثنائي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-