أخر الاخبار

معدل الانتقال في التعليم الابتدائي 2020

مدونة التربية والتعليم
وزارة التربية الوطنية 
حساب معدلات الانتقال في جميع سنوات التعليم الابتدائي
فضاء اولياء التلاميذ للاطلاع على النتائج 2020، Tharwa education gov dz 2020 كشف النقاط، فضاء أولياء وآباء التلاميذ. Tharwa education gov dz كشف النقاط متوسط، كشوف النقاط،
معدل الانتقال في سنوات الطور الابتدائي الجيل الثاني

معدل الانتقال في الطور الابتدائي 2020:

بعد اعلان وزير التربية الوطنية الوطنية "السيد محمد واجعوط " يوم الاثنين 11 ماي 2020، عن الاجراءات المتخدة حول مصير الموسم الدراسي الجاري، فإن معدل النجاح والانتقال في التعليم الابتدائي للسنة الدراسية الحالية 2019-2020 قد تم تحديده بـ 4.5 من 10، أي أن معدل الانتقال الذي سيتم العمل به هذه السنة هو 4.5/10 في نجاح التلاميذ والسماح لهم الانتقال الى السنة الموالية، وهذا الاجراء الاستثنائي كان نتيجة لعدم اجراء امتحانات الفصل الثالث نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها الجزائر كسائر بلدان العالم المتعلقة بانتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) واجراءات الحجر الصحي الاجبارية، والتي بدورها أدت الى تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية.
وبهذا القرار الصادر من وزارة التربية الوطنية وبعد الغاء الفصل الثالث فقد اصبح معدل النجاح والانتقال الى السنة الموالية يعتمد على حساب مجموع (معدل الفصل + الأول والثاني / قسمة 2)، وبهذا سوف نتحصل على معدل الانتقال في الطور الابتدائي 2020.

كيفية حساب معدل الانتقال في الطور الابتدائي:

لحساب معدل الانتقال والمعدل السنوي الخاص بالتلميذ في كل سنوات التعليم الابتدائي وهو كما ذكرنا في أول الموضوع فقد تم تحديد معدل النجاح بـ 4.5/10 بالنسبة لسنوات: 
(الأولى ابتدائي - الثانية ابتدائي  - الثالثة  ابتدائي - الرابعة ابتدائي - الخامسة ابتدائي ) ولمعرفة المعدل السنوي نقوم بهذه العملية البسيطة 

( نجمع المعدل المتحصل عليه في الفصل الأول + معدل المتحصل عليه في الفصل الثاني ثم نقوم بقسمة المجموع على 2) فإذا كان المعدل المتحصل عليه يساوي أو يفوق "4.5 من 10" فإن التلميذ في هذه الحالة يعتبر ناجح ويسمح له الانتقال الى السنة الموالية.

معدل النجاح لجميع سنوات التعليم المتوسط:

بعد الاجراءات المتخدة من قبل وزارة التربية الوطنية، فقد تم الاقرار على تحديد معدل الانتقال بالنسبة لتلاميذ التعليم الابتدائي، سوف يكون بالاعتماد على المعدل المتحصل عليه في الفصل الاول و الفصل الثاني مع تخفيض معدل الانتقال والقبول لجميع السنوات الدراسية في الطور الابتدائي الى (معدل النجاح 4.5 من 10). وينطبق هذا الاجراء على تلاميذ سنوات:
  1. السنة الاولى ابتدائي
  2. السنة الثانية ابتدائي
  3. السنة الثالة ابتدائي
  4. السنة الرابعة ابتدائي
  5. السنة الخامسة ابتدائي

معدل الانتقال السنة الاولى الابتدائي 2020:

يتم حساب معدل الانتقال بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون في السنة الاولى الابتدائي بحساب مجموع معدل الفصل الأول مع معدل الفصل الثاني قسمة 2 أي ( نجمع المعدل المتحصل عليه في الفصل الأول + معدل الفصل الثاني ثم نقوم بقسمة المجموع على 2) فإذا كان المعدل المتحصل عليه يساوي أو يفوق 4.5 وهو يعتبر المعدل السنوي، فإن التلميذ في هذه الحالة يعتبر ناجح ويسمح له الانتقال مباشرة الى السنة الثانية ابتدائي.
ويمكن لجميع التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي وأوليائهم الاطلاع على معدلات النجاح وكذا معرفة معدلات الفصل الأول والثاني الخاصة بهم، من خلال موقع فضاء اولياء التلاميذ tharwa.education.gov.dz.

معدل الانتقال للسنة الثانية ابتدائي 2020:

أما فيما يتعلق بالسنة الثانية ابتدائي، يتم حساب معدل الانتقال بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون في السنة الثانية ابتدائي بحساب مجموع الفصل الأول مع الفصل الثاني قسمة 2 أي ( نجمع المعدل المتحصل عليه في الفصل الأول + معدل الفصل الثاني ثم نقوم بقسمة المجموع على 2) فإذا كان المعدل المتحصل عليه يساوي أو يفوق 4.5 وهو يعتبر المعدل السنوي للتلميذ، فإن التلميذ في هذه الحالة يعتبر ناجح ويسمح له الانتقال الى السنة الموالية الثالثة ابتدائي.
ويمكن لجميع التلاميذ في السنة الثانية من التعليم الابتدائي وأوليائهم الاطلاع على معدلات النجاح وكذا معرفة معدلات الفصل الأول و نقاط الفصل الثاني الخاصة بهم، من خلال موقع فضاء اولياء التلاميذ tharwa.education.gov.dz.

معدل الانتقال السنة الثالثة ابتدائي 2020:

بخصوص السنة الثالثة ابتدائي، يتم حساب معدل الانتقال بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون في السنة الثالثة ابتدائي بحساب مجموع الفصل الأول مع الفصل الثاني قسمة 2 أي ( نجمع المعدل المتحصل عليه في الفصل الأول + معدل الفصل الثاني ثم نقوم بقسمة المجموع على 2) فإذا كان المعدل المتحصل عليه يساوي أو يفوق 4.5 وهو يعتبر المعدل السنوي للتلميذ، فإن التلميذ في هذه الحالة يعتبر ناجح ويسمح له الانتقال مباشرة الى السنة الموالية الرابعة ابتدائي.
ويمكن لجميع التلاميذ في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي وأوليائهم الاطلاع على معدلات النجاح وكذا معرفة معدلات الفصل الأول و نقاط الفصل الثاني الخاصة بهم، من خلال موقع فضاء اولياء التلاميذ tharwa.education.gov.dz.

معدل الانتقال السنة الرابعة ابتدائي 2020:

بخصوص السنة الرابعة ابتدائي، يتم حساب معدل الانتقال بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون في السنة الرابعة ابتدائي بحساب مجموع الفصل الأول مع الفصل الثاني قسمة 2 أي ( نجمع المعدل المتحصل عليه في الفصل الأول + معدل الفصل الثاني ثم نقوم بقسمة المجموع على 2) فإذا كان المعدل المتحصل عليه يساوي أو يفوق 4.5 وهو يعتبر المعدل السنوي للتلميذ، فإن التلميذ في هذه الحالة يعتبر ناجح ويسمح له الانتقال بشكل مباشر الى السنة الموالية الخامسة ابتدائي.
ويمكن لجميع التلاميذ في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وأوليائهم الاطلاع على معدلات النجاح وكذا معرفة معدلات الفصل الأول و نقاط الفصل الثاني الخاصة بهم، من خلال موقع فضاء اولياء التلاميذ tharwa.education.gov.dz.

معدل النجاح في شهادة التعليم ابتدائي 2020:

فيما يتعلق بالسنة الخامسة ابتدائي وكما هو معلوم فقد تم الغاء امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة 2020. وعليه الانتقال الى السنة لأولى متوسط يتم باحتساب معدلي الفصل الأول و الفصل الثاني فقط. حساب مجموع الفصل الأول مع الفصل الثاني قسمة 2 أي ( نجمع المعدل المتحصل عليه في الفصل الأول + معدل الفصل الثاني ثم نقوم بقسمة المجموع على 2) فإذا كان المعدل المتحصل عليه يساوي أو يفوق 4.5 من 10 وهو يعتبر المعدل السنوي للتلميذ، فإن التلميذ في هذه الحالة يعتبر ناجح ويسمح له الانتقال مباشرة الى السنة الأولى متوسط.
يهمك أيضا:

  1. من هنا معدلات ونتائج التعليم الابتدائي 2020
  2. من هنا معدلات ونتائج التعليم المتوسط 2020
  3. من هنا معدلات ونتائج التعليم الثانوي 2020

كيفية الاطلاع على نتائج وعلامات التلاميذ الطور المتوسط:

يمكن لجميع الاولياء والتلاميذ الاطلاع ومعرفة المعدل السنوي (الفصل الاول و الفصل الثاني الخاص بالسنة الدراسية 2019/2020، لجميع السنوات الدراسية من خلال موقع فضاء اولياء التلاميذ الذي يتيح لكم امكانية معرفة النتائج وكذا تحميل كشف النقاط الخاص بكم بعد اجراء المداولات واعلان نهاية الموسم الدراسي.
رابط فضاء اولياء التلاميذ من اجل معرفة نتائج ومعدلات التلاميذ: 

رابط مباشر لفضاء اولياء التلاميذ الفصل الثالث الطور المتوسط:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-