القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تعلم كيف تقنع الآخرين و تفوز بالنقاشات (أساليب المحترفين)



فن الإقناع و التفاوض من أهم المهارات التي يجب على المحامين و أصحاب المبيعات احترافها، مع ذلك فإننا نمارس هذه المهارة دائما و في كل مكان، فحياتنا مبنية على طرح الآراء و معارضة ما لا يناسبنا منها، فإقناع طفل صغير بفعل أمر معين أسهل بكثير من إقناع شخص بالغ بفكرة هو غير راضي عنها، في هذا المقال سنريكم أساليب المحترفين في إقناع خصومهم و الفوز بالنقاشات.

الأساليب

1أنصت ثم أنصت ثم أنصت مجددا. الأشخاص المقنعين -كالمحامين مثلا- يعلمون يقينا أن الخوض في الجدال و طرح أفكارهم بالقوة دون الاستماع إلى الطرف الآخر لن يضع أي وزن لصالحهم، قد يملكون الأدلة و البراهين التي تقوي جانبهم لكنهم في الوقت ذاته يعلمون ان الكلام هو نصف المعادلة، لدى احرص على البقاء صامتا و الاستماع بكل اهتمام للطرف الآخر، قيم وجهات نظرهم و احترمها، استمع إلى اعتراضاتهم ثم ابحث عن حل لها، و أخيرا انتبه للنقاط التي تتفق أنت و الطرف الآخر عليها حتى تجمع بين الرأيين، في الواقع إنك لن تستطيع اقناع الآخرين بفاعلية إلا إذا علمت سبب الاختلاف.
2 اصنع نقاط مشتركة. إنه لمن السهل أن تصرف أحدهم عنك إذا حاول مجادلتك، أو حتى تضربه إذا لم تكن على اقتناع بما يقوله، قد يأتي وقت و توضع فيه في نفس الموضع، في الواقع إذا كنت تريد اقناع أشخاص رفيعي المستوى أو أصحاب طباع سيئة يجب عليك أن تكون لطيفا و محبوبا عندهم، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق البحث على نقاط مشتركة و تغليب الود عليها، اشعرهم أنك منحاز لجانبهم فهذا سيولد الاحترام، و كما قلنا استمع جيدا لما يقولون، ثم تحكم بصبرك حتى تصل للحظة التي يفتحون بها قلوبهم لك بسبب تقديرك لوجهات نظرهم، هنا يمكنك البدء في التأثير عليهم بطرح أفكارك تدريجيا.

3قم بتدوير الكلام. لا تجادل في الحقائق بل قدّر قيمة الآراء القوية و إن كانت صادرة من الطرف الآخر، للفوز في النقاشات يجب عليك مدح كل رأي سديد، بل قم بتذكير غريمك أنه قال هذا ثم أثني على رأيه، بهذه الطريقة سوف تكسب احترام الطرف الآخر و ستقل رغبته في معارضة أفكارك تقديرا لك، فالأمر أسهل عندما تلتقط الآراء ثم تعيدها على خصمك كمديح بدلا من انتقادها.
4لا تبالغ. غلّب المصلحة العامة دائما و إن كان ذلك في التنازل عن بعض الأمور، فلا مشكلة في خسارة معركة واحدة إذا كنت ستفوز بالحرب في النهاية، فالمهم ليس كونك على صواب بل المهم أن تكون ناجحا و تحافظ على علاقاتك.
5تعلم متى يجب عليك أن تصمت. عليك أن تفهم أن الفوز بالنقاشات لا يكون عن طريق توبيخ الناس و فرض حواجز شفهية عليهم بلا توقف، إذلال الآخرين و دحر نظرياتهم بالقوة ليس بالاستراتيجية السديدة، بل إن الأمر قد يسوء عندما يبدأ الخصم بطرح الأسئلة، عندها أطرف خطأ في الإجابة سيقضي عليك، بل الأسوأ أن خصمك سينسحب مباشرة حال وصول النقاش إلى النقطة العمياء و هي تلعثمك في الإجابة.
6اهرب عندما تصل لنقطة الحسم. عندما تشعر أن النقاش قد خُتم بتأييد الطرف الآخر لرأيك، اهرب و لا تلبث ساكنا، لأن إطالة النقاش بعد الوصول لهذه النقطة سيضيع جهودك سدى، بل قد يعود خصمك للمجادلة مرة أخرى.
  • إذا كنت تحاول إقناع صديق قد يكون التهرب أمر صعب، لدى عند ختم النقاش لصالحك، ألبث قليلا ثم غير الموضوع، الطرف الآخر سيتجاوب معك و يغير الموضوع دون جدال لأنه خسر في النقاش السابق و يريد الآن الحفاظ على ماء وجهة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التصفح السريع