أخر الاخبار

مساعد تمريض للصحة العمومية (aide soignant) A.T.S

تكوين مساعدي التمريض للصحة العمومية - قطاع الرعاية الصحية (Professions paramédicales)
تكوين مساعدي التمريض للصحة العمومية

تخصص مساعد تمريض للصحة العمومية :

اليوم معنا تخصص يعد من أحد أهم التخصصات في الشبه الطبي وهو تخصص مطلوب بكثرة : مساعد (ة) تمريض للصحة العمومية (aide soignant) A.T.S

مساعد تمريض للصحة العمومية : تخصص تكويني بعد مسابقة وطنية تفتح سنويا ، مدة التكوين 24 شهر باحتساب العطل و فترة انتظار نتائج الامتحان النهائي ، صنف الرتبة 8 

مسابقة توظيف مساعد تمريض للصحة العمومية : هذه المسابقة تعتبر فرصة لا تعوض لكل المهتمين بالعمل في مجال الصحة العمومية والتمريض ، يشارك الآلاف سنويا بغية الالتحاق بالتخصص رغم قلة المناصب المفتوحة سنويا .

طيبعة مسابقة مساعدي التمريض :

بعد اجتياز التكوين المتخصص في سلك مساعدي التمريض للصحة العمومية، هناك امتحان نهائي وطني (براتيك / كتابي) ، عند النجاح فيه يتم الالتحاق مباشرة بمنصب العمل في أحد المستشفيات أو العيادات في إقليم الولاية التابع لها الممرض الجديد .

تتيح لك مهنة مساعد تمريض العمل في مختلف المصالح الصحية و المستشفيات و المراكز المتخصصة و قاعات العلاج و المؤسسات العمومية .

مميزات العمل كمساعد تمريض للصحة العمومية :

- ما يميز هذا التخصص عن باقي التخصصات هو عموميته و ليونته ، و كونه تخصص شامل لمختلف التخصصات الاخرى .

- يعمل الممرض المتخصص في مساعد تمريض للصحة العمومية ATS في العلاج العام و تقديم مختلف النشاطات العلاجية ( كالحقن و التضميد ....)

- في الجزائر يعمل مساعد التمريض للصحة العمومية في نفس مهام الممرض رغم اختلاف مدة التكوين بين التخصصين ، و كذا ان مهامهم الاساسية و القانونية هي تقديم العلاجات الأساسية و تحقيق السلامة الوقائية و النظافة العامة (l'hygienne hospitalière) و الاستقبال (l'accueil de malade) و توجيه المريض .

- امكانية العمل بدوام 24 ساعة او 18 ساعة متتالية او العمل في المناوبات اليلية فقط مع راحة يومين او ثلاثه ايام ما يتيح لك المجال للتفرغ لنشاطات اخرى .

- يتقاضى المساعد راتب شهر 29000 دج حتى 30800 دج حسب المصلحة مع مردودية 12500 دج 

- مجال عمل المساعد في التمريض (و ليس مساعد ممرض) تكون في نفس محيط عمل الممرض للصحة العمومية فهم اصدقاء العمل .

- يمكن ان يترقى مساعد تمريض للصحة العمومية الى مساعد تمريض رئيسي بعد 5 سنوات عمل + مسابقة .

- تخصص جيد نظراً لإمكانية تغيير مصالح العمل في حال لم تعجبك مصلحة ما في مؤسسة إلى مكان آخر أو تغير الى مصلحة اخرى (ليس بالأمر السهل) لكن عندك أولوية مقارنة بتخصصات اخرى مجال عملهم محدود .

- تخصص مساعد تمريض يتم دراسته كذلك في معاهد خاصة معتمدة من قبل وزارة الصحة لكن العمل فيها ليس مباشر، اضافة الى ذلك دفع مبالغ مالية معتبرة للدراسة (30 إلى 40 مليون سنتيم )

ملاحظة : 
ممرض ، رتبة : 11 .
مساعد تمريض ، رتبة : 8 .

يختلف عمل مساعد تمريض و ممرض عن بعضهما بعض ، من يريد تأكد يراجع الجريدة الرسمية .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-