أخر الاخبار

منحة جامعة قطر في عديد التخصصات مع امتيازات كبيرة

منحة جامعة قطر لفصل الخريف 2024 | ممولة بالكامل
منح جامعة قطر 2024 | Qatar University Scholarships

المنح الدراسية لجامعة قطر - Qatar University:

منحة جامعة قـطر للطلبة الجامعيين في العديد من التخصصات مع إمتيازات كبيرة للمتقدمين على المنحة في حالة القبول وهي من أحسن المنح في العالم، التفاصيل و الشروط  في الرابط الخاصة بالمنحة الموجود أسفل التدوينة.

منحة جامعة قطر الممولة بالكامل للدراسة في قطر 2024:

تقدم جامعة قطر عدداً من المنح الدراسية سنويًا لاستقطاب الطلاب المتفوقين والموهوبين وتمنح هذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، والموهبة.

تعريفات المنح:

المنحة الدراسية: حصول الطالب على تعليم مجاني في الجامعة ومزايا أخرى تعتمد على نوع المنحة وشروطها.

منح القبول للتفوق: هي منح تقدمها الجامعة للطلاب المستجدين من المتفوقين المقيمين في دولة قطر، حيث يُعفى الطلاب المستفيدون من هذه المنحة من دفع الرسوم الدراسية ورسوم الكتب.

منح القبول للطلاب الدوليين: هي المنح التي تقدمها الجامعة للطلاب المستجدين المتفوقين من خارج دولة قطر، القادمين بغرض الدراسة في الجامعة، ويكونوا على كفالتها وتشمل المنحة بعض المزايا الأخرى مثل السكن الجامعي، راتب شهري، تذاكر السفر والإعفاء من رسوم الكتب.

المنح التنافسية: هي المنح التي يتقدم عليها الطلاب ويتم الاختيار بينهم بشكل تنافسي بناءً على معدل الطالب الجامعي في حال كان مقيد في جامعة قطر أو بحسب معدل الطالب في الثانوية العامة في حال كان طالب مستجد، ومعايير أخرى بحسب نوع المنحة التي يتقدم لها الطالب (مثال: منح دول مجلس التعاون الخليجي (السفارات)، منح القبول للتفوق، منح الأداء المتميز، منح سمو الأمير للتفوق العلمي).

منح القبول للموهوبين: هي منح للطلاب المستجدين الموهوبين من داخل وخارج دولة قطر في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، ومجالات الأدب والفن، والمجال الإعلامي، والمجال الرياضي.

المنح غير التنافسية: هي منح تقدمها الجامعة للطلاب ضمن الفئات المستحقة لأنواع المنح غير التنافسية (مثال: منح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على الثانوية العامة القطرية ومنح أبناء العاملين في جامعة قطر) بشرط استكمال رفع المستندات المطلوبة حسب نوع المنحة ضمن طلب القبول الإلكتروني في صفحة اختيار المنحة.

السكن الجامعي: هو سكن مجاني للطالب الذي تحقق فيه الشروط التي تحددها الجامعة. ويشمل السكن والوجبات الغذائية والتنقل من وإلى الجامعة.

تذاكر السفر: هي تذاكر السفر للذهاب والعودة بين الدوحة وأقرب مدينة إلى سكن الطالب في بلده الأصلي تصرف لمرة واحدة في السنة للطلاب الذين تتحقق فيهم الشروط التي تحددها الجامعة للحصول على هذه التذاكر.

التخصصات المتاحة في منح جامعة قطر:

  • الطب
  • طب الاسنان.
  • الصيدلة.
  • التمريض.
  • الهندسة.
  • وتخصصات اخرى متعددة. 
  • وكليات اخري مختلفة.

مميزات المنحة والتمويل:

  1. الإعفاء من الرسوم الدراسية.
  2. الإعفاء من رسوم الكتب.
  3. راتب شهري 500 ريال قطري.
  4. سكن طلابي ويشمل المواصلات من وإلى الحرم الجامعي.
  5. تذاكر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي.
  6. الإقامة في الدولة على كفالة الجامعة.


تقديم طلب القبول في منحة جامعة قطر:

ابدأ أولى خطواتك في حياتك الجامعية بجامعة قطر بتطبيق الخطوات التالية:

1) تعبئة الطلب الإلكتروني.

قدّم طلبك الآن

ملاحظة: يسمح هذا النظام باستكمال طلب القبول الإلكتروني أوحفظه لاستكماله في وقت آخر ومراجعة البيانات بطريقة سهلة وملائمة باستخدام حاسوبك الشخصي في الموعد النهائي المعلن.

يتم التقدم للقبول عن طريق طلب القبول الإلكتروني كما يلي:

  • ابدأ بإنشاء حساب جديد باسم مستخدم وكلمة مرور "احفظ كلمة المرور في مكان آمن"
  • ابدأ بتعبئة طلب القبول الإلكتروني.
  • قم بتحميل نسخه الكترونيه للصورة الشخصية والبطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين) من خلال الطلب الالكتروني للقبول قبل الموعد النهائي المحدد .
  • يمكنك حفظ طلب القبول وإكماله في وقت لاحق (تذكر اسم المستخدم وكلمة السر).
  • ادفع رسوم التقديم (200 ريال قطري) ضمن طلب القبول الإلكتروني.
  • أرسل طلب القبول إلكترونيًا بعد تعبئته كاملًا وتحميل المستندات ودفع رسوم التقديم.
  • ستتلقى رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني تفيد بنجاح تقديم الطلب.
  • على الطالب الدولي الراغب في الالتحاق بجامعة قطر للدراسة في مرحلة البكالوريوس اتباع الخطوات التالية:
    1. تسليم أصل كشف درجات شهادة الثانوية العامة والوثائق المطلوبة إلى جامعة قطر خلال فترة التقديم للطلبة الدوليين إلى العنوان التالي:

      إدارة القبول
      جامعة قطر
      صندوق بريد 2713
      الدوحة – قطر

    2. في حال كان الطالب الدولي (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) يرغب الدراسة على نفقته الخاصة، يجب التقديم لتأشيرة طالب على كفالة الجامعة من خلال تعبئة واستكمال الطلب الإلكتروني لتأشيرة الطالب الدولي المستجد ورفع المستندات المطلوبة خلال نفس فترة التقديم للقبول للطلبة الدوليين في جامعة قطر.
    3. في حال كان الطالب الدولي يخطط للدراسة في جامعة قطر فقط عندما يحصل على منحة دراسية توفرها الجامعة، فإنه لا يحتاج إلى تعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد، وسيقوم قسم المنح الدراسية والطلبة الدوليين بالإجراءات اللازمة لإصدار تأشيرة الطالب للطلاب الحاصلين على المنح الدراسية.

ملاحظة: لن يتم النظر في طلب قبول الطالب الدولي إذا لم يقدم أصل كشف درجات شهادة الثانوية العامة وطلبتأشيرة الطالب أو طلب المنحة

دليلك للتقديم

يمكنك معرفة كيفية التقديم للقبول من خلال دليل تقديم طلبات الالتحاق.

2) تسليم المستندات المطلوبة

يتوجب على الطلاب تسليم المستندات الأخرى المطلوبة بناء على نوع طلب التقديم، يرجى اتباع الرابط التالي للاطلاع على قائمة المستندات المطلوبة.

يمكن تسليم الأوراق والمستندات إلى إدارة القبول بجامعة قطر بشكل شخصي وذلك حسب الأوقات والأماكن التالية :

  • البنينمبنى الأنشطة الطلابية للبنين B02الطابق الأول، من الاحد الى الخميس الساعة 10 صباحاً وحتى 1 ظهراً
  • البناتمبنى القبول والتسجيل C12، الطابق الأرضي، من الاحد الى الخميس الساعة 10 صباحاً وحتى 1 ظهراً

أو إرسالها بالبريد إلى العنوان التالي قبل انتهاء موعد التقديم :

إدارة القبول
جامعة قطر
صندوق بريد 2713
الدوحة – قطر

3) دفع رسوم تقديم طلب القبول

يجب على جميع المتقدمين للالتحاق بجامعة قطر في مرحلة البكالوريوس دفع رسوم طلب القبول إلكترونيًا و قدرها 200 ريال قطري (غير قابة للاسترداد) عن طريق نظام التقديم الإلكتروني باستخدام بطاقات الفيزا كارد أو الماستر كارد. ولن يُعدّ طلب القبول مكتملاً ولن يؤخذ في الاعتبار عند اتخاذ قرارات القبول حتى يتم دفع رسوم طلب القبول.

يمكنكم زيارة فرع بنك قطر الوطني داخل الحرم الجامعي لاستخراج بطاقة الدفع الإلكتروني. لمزيد من المعلومات حول الشروط والإجراءات، يمكن التواصل مع بنك قطر الوطني على هاتف 44407777.

اضغط هنا لمعرفة إرشادات الدفع الإلكتروني

4) رسالة تأكيد استلام الطلب

بمجرد استلام طلبك من قبل إدارة القبول في الجامعة، فسيتم إرسال رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني الذي قمت بتزويدنا به في خلال 10 أيام عمل كحد اقصى .

5) مراجعة حالة طلب القبول

قُم بمراجعة حالة طلبك للتأكد من أن جميع المتطلبات والمستندات المطلوبة مكتملة وأنه تم إرسالها واستيفائها قبل الموعد النهائي، يرجى الحرص على متابعة حالة طلب القبول بشكل منتظم من خلال نظام التقديم الإلكتروني. بعد تقديم طلب القبول واستلامه بنجاح من قبل إدارة القبول، يمكن للمتقدمين استخدام الخصائص التالية لمتابعة الطلب:

  • عرض جميع المستندات المطلوبة التي تم استلامها من قبل إدارة القبول
  • متابعة جميع المتطلبات التي لم يتم استيفاؤها
  • استلام إشعار بقرار القبول

معلومات إضافية

لمزيد من المعلومات أو الاستفسارات المتعلقة بالقبول في مرحلة البكالوريوس، يرجى التواصل مع قسم الإرشاد والتوجيه بإدارة القبول على الأرقام التالية:

الموقع :مبنى القبول والتسجيل
هواتف رقم: (+974) 4403-3752 - (+974) 4403-3753 - (+974) 4403-3859.

البريد الإلكتروني: studentrecruitment@qu.edu.qa



طريقة التقديم + الرزنامة + رابط التقديم اسفله:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-