أخر الاخبار

جديد وزارة التربية الوطنية بخصوص التعليم الابتدائي 2022

وزارة التربية الوطنية:  1/ تعيين مشرفي التربية في الإبتدائيات  2/ إستحداث منصب أستاذ للتربية البدنية  3/ منحة بيع الكتاب المدرسي تقدر بــ : 8000 دج .  4/ توسيع استخدام اللوحات الالكترونية Tablets في الإبتدائيات  5/ رفع قيمة الوجبة الغذائية .  6/ إدراج اللغة الإنجليزية في الإبتدائيات.
كل ما يخص التعليم الابتدائي (الجيل الثاني)
 

جديد التعليم الابتدائي الجيل الثاني 2022/2023:

الجديد المنتظر في مرحلة التعليم الابتدائي، حسب ما تداولته الصحافة الوطنية في الجزائر نقلا عن وزارة التربية الوطنية:

1/ تعيين مشرفي التربية في الإبتدائيات

2/ إستحداث منصب أستاذ للتربية البدنية

3/ منحة بيع الكتاب المدرسي تقدر بــ : 8000 دج .

4/ توسيع استخدام اللوحات الالكترونية Tablets في الإبتدائيات

5/ رفع قيمة الوجبة الغذائية .

6/ إدراج اللغة الإنجليزية في الإبتدائيات.


تعيين مشرفي التربية في الإبتدائيات:

تقرر تعيين مشرفي التربية إبتداء من السنة الدراسية 2022/2023 في الإبتدائيات المتواجدة عبر الوطن، حيث تشرف الوزارة على الروتوشات الأخيرة لطبع مقررات التعيين على مستوى مديريات التربية بعدما تم إدماج حاملي الشهادات الجامعية بالتنازل من طرف المعنيين للإلتحاق بمنصب مشرف تربوي للتعليم الإبتدائي بصفة مرسم،و يتعين مشرف التربية حسب عدد المتعلمين في كل مدرسة .


إستحداث منصب أستاذ للتربية البدنية:

أصدرت وزارة التربية تعليمات كتابية بخصوص رفع إحصاء دقيق و شامل في أجل أقصاه نهاية الشهر الجاري، حول عدد الأفواج التربوية المتواجدة في كل مدرسة إبتدائية التي يبلغ عددها 20ألف مدرسة عبرولايات الوطن، قصد الإعلان عن مسابقة وطنية لتوظيف أساتذة التربية البدنية في الطور الإبتدائية خلال الأيام القليلة القادمة. 

ويتعين أستاذ التربية البدنية حسب عدد الأفواج التربوية المتواجدة في المؤسسات حيث يتعين أستاذ أو أستاذين في المقاطعة الإدارية و يحضى كل فوج مدة زمنية تقدر بساعة و نصف في الأسبوع .


طالع أيضا: 


منحة بيع الكتاب المدرسي تقدر بـ 8000 دج:

بعدما رفض مديري المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاث بيع الكتب المدرسية للمتعلمين، قررت وزارة التربية تقديم منحة خاصة ببيع الكتاب المدرسي بمقرر من طرف المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية حيث حدد المبلغ المالي الجزافي للمدير 8000 دج ، و للمقتصد 6000 دج.

أما منحة العامل الذي يشرف على العملية المباشرة لبيع الكتب فقدرت بالمبلغ الجزافي 4000 دج وتقدم هذه المنحة مرة واحدة في السنة الدراسية .


مضاعفة عدد الطابلات في الإبتدائيات:

قررت وزارة التربية الوطنية إحداث القطيعة مع طبع الكتب المدرسية تدريجيا في الطور الإبتدائي، حيث يعول "بلعابد " مضاعفة عدد اللوحات الإلكترونية في المدارس الإبتدائية بمضاعفة العدد للسنة الدراسية المقبلة 2022/2023 من 325 مؤسسة مزودة بالطابلات إلى 650 إبتدائية و بمعدل تجهيز مؤسستين من كل ولاية .


رفع قيمة الوجبة الغذائية:

قصد تحسين نوعية الوجبة الغذائية للمتعلمين في الأطوار التعليمية الثلاث قررت وزارة التربية الوطنية الرفع من قيمة الوجبة الغذائية لكل تلميذ  مستفيد  من وجبة الإطعام في المطاعم المدرسية المتواجدة عبر كل ولايات الوطن من 50 دج إلى 100دج،  بداية من الموسم الدراسي المقبل .


إدراج اللغة الإنجليزية في الإبتدائيات:

أفادت مصادر أن  الديوان الوطني للبرامج قدم موافقته  بشأن تقارير الخبراء البيداغوجين المرفوعه إليهم و المتعلقة بإدراج مادة اللغة الإنجليزية  في الطور الإبتدائي ريثما تحدد الفترة الزمنية لتدريسها خلال السنة الدراسية 2022/2023.


جديد وزارة التربية الوطنية:

  1. التعليم الابتدائي في الجزائر: دروس، فروض، امتحانات، نتائج
  2. التعليم المتوسط في الجزائر: دروس، فروض، امتحانات، نتائج
  3. التعليم الثانوي في الجزائر: دروس، فروض، امتحانات، نتائج
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-