أخر الاخبار

ماذا أفعل بعد معرفة نتائج التوجيه الجامعي 2022 ؟

التسجيلات الجامعية النهائية 2022 للطلبة الجدد عبر الخط - هنا موقع نتائج التوجيه الجامعي 2022 orientation-esi.dz
موقع التسجيلات النهائية الجامعية
 

ماذا أفعل بعد معرفة نتائج التوجيهات الجامعية 2022:

بعد الاطلاع على نتائج التوجيه الجامعي هناك عدة حالات وجد على كل طالب جامعي جديد معرفتها والعمل بها:

الحالة الأولى: تم توجيهك في واحدة من الرغبات التي قمت باختيارها، وهنا ما عليك الا طباعة شهادة التوجيه التي سوف تستعملها في التسجيلات الجامعية النهائية.

الحالة الثانية: الكثير يسأل: هل بالامكان الطعن في نتائج التوجيه الجامعي؟ وكذا كيفية الطعن في نتائج التوجيه الجامعي ؟ اذا لم يتم توجيهك في أي واحدة من الرغبات التي قمت باختيارها، هنا سوف يمكنك الطعن في التوجيه وذلك باختيار رغبات اخرى من الرغبات التي سوف تمنح لك ويتم ذلك ايضا عبر موقع التسجيلات الجامعية وسف تنتظر نتائج التوجيه من جديد والذي سيكون بعد يومين او 3 ايام عبر نفس الموقع.

كيف اقوم بالطعن في التوجيه الجامعي ؟

"عملية مخصصة للمترشحين الذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم تكون من 11 إلى 16 أوت 2022 إن لم تتحصل على أي اختيار من اختياراتك، يقترح عليك عملية ثانية للتسجيل الأولي. يجب عليك ملأ بطاقة رغبات أخرى حسب ترتيب تنازلي.ويجب أن تحتوي هذه البطاقة على ستة (06) اختيارات من ضمنها إثنين (02)، وجوبا، في مسارات الليسانس ذات التسجيل المحلّي أو الجهوي."
  • أقصى آجال للقيام بهذه العملية يوم 16 أوت 2022.
  • يتم الإعلان عن النتائج يوم 16 أوت 2022 مساء.
تنبيه:
  1. الاختيار نهائي، لا يمكن إعادة الإختيار أو اعادة الترتيب في المرحلة 2.
  2. يرجى الإطلاع على الشعب المسموحة في المرحلة 2 قبل الضغط على زر مرحلة 2.
  3. الشعب المقترحة في المرحلة 2، تختلف عن المقترحة في التسجيلات الأولية. هي فقط الشعب التي بقيت بها أماكن بيداغوجية.

الحالة الثالثة: تم توجيهك لمؤسسة تتطلب امتحان او مقابلة شفوية:
في هذه الحالة عليك اجراء المقابلة الشفوية حسب المكان و الزمان الذي سوف يقدم لك وتجرى المقابلات والامتحانات: من 04 إلى 08 أوت 2022

ولقبول التسجيل النهائي في المدارس العليا للأساتذة لشرط السن المحدد بـ 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2022 (بالنسبة للجنسين) ولنتيجة المقابلة الشفويّة.

بعد اجراء المقابلات الشفوية سوف تنتظر النتائج، في حالة تم قبولك سوف يتم توجيهك للمدرسة او المؤسسة التي اخترتها، اما اذا رسبت في المقابلة فسوف يمنح لك فرصة اختيار رغبات اخرى ويتم توجيهك في واحدة منها.

تسجيلات الايواء والمنحة والنقل 2022:

بعد تعرفت على توجيهك وإذا كنت معني بـ الإيواء في حي جامعي، يجب تقديم  طلب عبر الخط  من يوم 20 إلى 26 أوت 2022. عبر الموقع الخاص بالايواء الجامعي من هنا: كيفية طلب الإيواء والمنحة لحاملي شهادة البكالوريا عبر الخط ؟

التسجيلات النهائية عبر الخط من 05 إلى 08 سبتمبر 2022:

بعد الاطلاع على توجيهك عليك القيام بتأكيد التسجيل النهائي في المؤسسة الجامعية التي وجهت اليها عبر الخط عبر موقع التسجيلات النهائية progres.mesrs.dz/webetu 

وذلك بداية من يوم 05 إلى 08 سبتمبر 2022. وهنا يتم إيداع النسخة الأصلية لكشف نقاط البكالوريا مع شهادة التوجيه الجامعي وبعض الملفات الأخرى (الملف البيداغوجي - ملف المنحة الجامعية - ملف الخدمات الجامعية - ملف الاطعلم - ملف النقل - ملف الضمان الاجتماعي - ملف المكتبة الجامعية) لاحقا على مستوى مؤسسة التوجيه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-