أخر الاخبار

قابلة للصحة العمومية Sage Femme

معلومات عن تخصص sage femme - تخصص قابلة للصحة العمومية في الجزائر
تخصص قابلة للصحة العمومية في الجزائر


تخصص الساج فام Sage Femme:

قابلة للصحة العمومية:

كيفية الولوج لهذا الميدان: تخصص قابلة للصحة العمومية أصبحت ضمن الخيارات في قائمة التخصصات الجامعية لناجح البكالوريا مثلها مثل كل تخصصات الشبه طبي وعادةً يكون معدل القبول فيها أعلى من التخصصات الأخرى هي التخصص الوحيد الذي يدرسه الإناث فقط.


معدل القبول قابلة للصحة العمومية:

معدل القبول يختلف من ولاية لاخرى ومن عام لعام مثلا في عام 2020 كانت معلات القبول:

- بسكرة 13.50

- تلمسان 16.24

- الوادي 12.80

يختلف من منطقة لأخرى و أحيانا يتجاوز معدل القبول في الطب وهذا بسبب ضمان الوضيفة.


مدة الدراسة في تخصص قابلة للصحة العمومية:

مدة الدراسة: 5 سنوات (كانو من قبل يدرسوا 3 سنوات فقط ) في ثلاث سنوات توجد عدة مقاييس.


العام الأول:

يتم تدريس علم التشريح (بنقسم الى جزئين الأول يدرس جسم الانسان بصفة عامة ومن بعد تدرس anatomie obstetricale ليتم التعرف فيها كل ما يخص جسم المرأة ، لغة فرنسية، الانتروبولوجيا، الصيدلة (عموميات فقط)، علم الأجنة الذي يعد أطول مقياس، fondement de la profession ،terminologie (القاموس الطبي)، IUC يشبه علم النفس).


وفي هذه السنة سيكون فيها تربص في ثلاث مصالح أساسية (الجراحة العامة، الطب الداخلي، جناح العمليات).


العام الثاني: تدرس فيه بشكل أوسع على كل ما يخص المرأة والجنين ويتم تدريس التغذية وكل مايخص الولادة (كيف ومتى والأمراض لي تلحق بالمرأة الحامل او بعد الولادة ويتم التعمق أكثر في مقياس L'anatomie obstetricale، يتم دراسة مقياس طويل ومهم وهو néonatologie (كل مايخص الجنين من اول مايتكون)، مقياس خاص بالتحاليل الطبية كذلك، مقياس خاص بطريقة انجاز مذكرة.

خلال هذا العام يكون تربص في المستشفى لمصلحة من مصالح التوليد.


وللعلم: سيكون لزاما عليكم خلال فترة التربص العمل ليلا (les gardes) يعني في الأسبوع عندك garde واحدة.


العام الثالث: 

يتم تدريس مقياس الصيدلة (تتعمقو اكثر)، الأمراض التي تصيب الحامل وفي هذا العام عندكم حاجة اسمها examen finale ويكون وطني (كتابي (في المعهد) وتطبيقي (في المستشفى)) ومن تنجح في هذا الامتحان تنتقل للعام 4 و 5 الذي سوف يكون التركيز فيهم على الايكوغرافي ومع الابقاء كل مرة على تربص في المستشفيات.


عند اكمال 5 سنوات تتخرج على اساس قابلة للصحة العمومية sage femme de santé publique الشهادة المتحصل عليها تسمح لك بالعمل مباشرة لأنه يوجد نقص في القابلات في الجزائر مع امكانية بعد العمل 5 سنوات في مستشفى حكومي إنك تفتحي عيادة خاصة (طبعا اذا كان عندك خبرة) مع العلم يمكن لك العمل في مستشفى حكومي وفي الخاص.


ماذا قالوا عن تخصص قابلة للصحة العمومية ؟

- القابلة عمل جيد وفيها أجر لكن يجب استغلا كل الوقت في المستشفى من اجل تعلم أي شيئ متعلق بمجال عملك (مثل عمل التحاليل الطبية ودراستها، نتائج الراديو وكل الأمور المتعلقة بالتخصص).


- حاول انك تتلعم في السنة الأولى اي شيء يخص جسم الإنسان بالفرنسية لأنو مهم جدا حاولو تدخلو تشوفو العمليات الجراحية باه تكون عندكم نظرة على جسم الإنسان مباشرة، تعلمو الأساسيات كيما كيفاش تديري لبرة كيفاش تقراي دوسي تاع مريض كيفاش تديري pansement تعرفو على أي دواء وسقسو وقتاش يستعمل وعلاش ... حاولو تشوفو كامل المصالح les services باه تدو نظرة عامة لانو صح نتي راح تتعاملي مع المرأة الحامل والجنين برك لكن يمكن المرأة هذيك تكون عندها مرض من الأمراض لي من المفروض تكون عندك فكرة عليه .... تعلمو تسمعو للناس لي عندها خبرة ف المجال بصح ماشي كلشي يمدوهلكم صح يعني دو المعلومة وسقسو عليها وراهي كاين النت وشوفو 


- الساج فام مرأة حكيمة ماشي accoucheuse برك يعني ماشي تتعلمي كيفاش تولدي برك لازم تتعلمي التوليد و كل مايخص المرأة الحامل والجنين تاعها كيما الحقن لي لازم و لي مالازمش تديهم لازم تعرفي واش لازم تأكل واش ممنوع عليها لازم تعرفي واش لازم يأكل البيبي من أول نهار حتى لعمر 5 سنوات.


- معدل القبول يكون على حسب كل ولاية مثلا في الجنوب يصل الى 13 لأنو عندهم نقص في المقابلات ونقص في الطلب ايضا.

- ولايات الوسط 14,90 أدنى معدل0

- راتب القابلة يختلف من منطقة إلى أخرى (الصحراء والتل) محصور بين 38000 - 42000 دج.


اضافات:

- تخصص ساج فام منفصل تماما عن التخصصات شبه الطبية 

- تخصص ممرض يتيح فرصة إتمام دراسة تخصص ما حيث بعد العمل مدة معينة (خبرة) يتم إجراء مسابقة والناجحون يحظون بفرصة اتمام التكوين لمدة سنتين في تخصص معين.

- يوجد 3 معاهد وطنية للقابلات - عنابة وتيزي وزو وتلمسان - لكن اغلبية المعاهد الشبه طيبة فيها ملحقات يدرسو فيها القابلات في ولاياتهم او الولايات القريبة

- تعمل القابلة بدرجة 13 على سلم العمل (تحدد الراتب) عكس الشبه الطبي درجته 11 القابلة، تقدر تمنح ادوية معينة وعندها ختم خاص بها مع الوصفة الطبية. وتاني تقدرو تكتبو وصفة الدواء لكن الدواء لا يشترى ببطاقة الشفاء

- العمل  قابلة للصحة العمومية يكون يومين بيومين يعني تخدم يومين وتريح يومين


قد يهمك أيضاً:

  1. عروض التكوين في تخصصات شبه الطبي Paramedical 2022/2021
  2. معلومات هامة عن دراسة الطب Médecine في الجزائر
  3. دراسة طب الأسنان في الجزائر Médecine dentaire en Algérie


من تملك معلومات إضافية تكتبها في تعليق

وفقنا الله وإياكم إلى كل ما يحب و يرضى

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-