أخر الاخبار

المنشور الوزاري للتسجيل والتوجيه لحاملي بكالوريا 2022

رزنامة التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا - الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعة2021 والجديد فيها
الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعة 2022

المنشور الوزاري للتسجيل والتوجيه لحاملي بكالوريا 2022:

التوقيع على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2022


المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 19 ذوالقعدة 1442هـ الموافق لـ 29 جوان 2021 م المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022/2023 الجديد فيه مايلي:


تم يوم الثلاثاء 29 جوان 2021، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التوقيع على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا، دورة جوان 2021، بمختلف المؤسسات الجامعية بعنوان السنة الجامعية 2021-2022، ويحدّد  هذا المنشور كل الاليات والعمليات المتعلقة بالتسجيلات الاولية لحاملي البكالوريا الجدد، وتوجيههم نحو مختلف ميادين التكوين وفروعه وتخصصاته، وتسجيلهم النهائي في مؤسسات التعليم العالي، هذا المنشور الذي كان محل اثراء ودراسة وافية على مستوى الادارة المركزية واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال الندوات الجهوية للجامعات.


ويتميز هذا المنشور، بالاعتماد على الرقمنة في مختلف مراحل التسجيل الأولي، وتفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل.


وقد أدخل تعديل على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات، نزولا عند رغبة الطلبة وأوليائهم، وذلك باعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة.


وكمثال: معدل القبول للتسجيل الأولي في  العلوم الطبية هو كما يلي:

وبخصوص فتح تكوينات جديدة فقد تمّ فتح مدرسة وطنية عليا جديدة للرياضيات، ومدرسة وطنية عليا جديدة للذكاء الاصطناعي بالقطب الجديد بسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة.


كما تم الإبقاء على إجراء التوجيه باعتماد حد أدنى للرغبات يقدر ب(06) خيارات وحد أقصى للرغبات بـ (10) خيارات.


يخضع الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة للنجاح في مقابلة شفوية أمام لجنة. يمكن إجراء المقابلة حضوريا داخل مدرسة التوجيه أو حضوريا في مؤسسة جامعية أخرى.


فيما يخص ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيّة، يشترط تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة.


ويسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجدد المنتمين لرياضيي النخبة، في حالة نشاط، ومعترف بهم من طرف وزارة الشباب والرياضة التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دون شرط المعدل الأدنى.


وسيتم التكفل الآلي بتسجيل المترشحين الذين أخفقوا في اختيارات القبول بالمدارس الوطنية العليا للأساتذة وميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الحسبان بتوجيههم آليا.


وقد جددت عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا نحو التخصصات الشبه الطبية، التي تقع تحت وصاية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، على مستوى الرابط الخاص بالتسجيل عبر الخط الظاهر في الأسفل.


تجدون نسخة أندرويد من المنشور على الرابط:  « TawdjihCom »


يتمّ التسجيل الأوّلي والتوجيه والتسجيل النهائي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد على الخط حصريا.


وللقيام بهذه العمليات تمّ تخصيص موقعين للإنترنت، لفائدة هؤلاء، هما على التوالي: http://www.mesrs.dz و http://www.orientation.esi.dz


وقصد تسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، تمّ تخصيص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الانترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى مؤسسات التعليم العالي.


كلّ المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي متوفرة على بوّابة حامل شهادة البكالوريا 2021:

http://bac2021.mesrs.dz


يمكن تحميل هذا المنشور المرفق بدليل حامل شهادة البكالوريا الجديد على كل الوسائط الرقمية (جهاز الإعلام الآلي، أو لوحة إلكترونية أو هاتف ذكي).


رزنامة التسجيلات لحاملي البكالوريا دورة جوان 2021:

رزنامة التسجيلات لحاملي البكالوريا دورة جوان 2021 وطريقة حساب معدلات القبول لمختلف التخصصات.

رزنامة التسجيلات لحاملي البكالوريا دورة جوان 2021
رزنامة التسجيلات لحاملي البكالوريا دورة جوان 2021

المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2021:



تحميل المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي والتوجيه: نسخة اللغة العربية

تحميل المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي والتوجيه: نسخة اللغة الفرنسية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-