أخر الاخبار

أسئلة و أجوبة المقابلات والاختبارات الشفوية لمسابقات توظيف الأساتذة 2021

تحضير مسابقة الأساتذة 2021 جميع الاطوار، الابتدائي، المتوسط، الثانوي
التحضير الجيد لمسابقة الاساتذة 2021

اسئلة واجوبة المقابلة الشفوية لمسابقة الأساتذة 2021:

مسابقة توظيف الأساتذة: بعد ان اعلنت وزارة التربية الوطنية، كيفية اجراء مسابقة توظيف الاساتذة 2021 في جميع الاطوار التعليمية للموسم الجديد، بحيث تم الاتفاق على انها ستكون على أساس الشهادة.


ولهذا سوف نقدم لكم  اسئلة واجوبة المقابلة الشفوية الخاصة بمسابقة توظيف الاساتذة للسنة الدراسية 2021، وبهذا تكون وزارة التربية الوطنية قد غيرت من طريقة اجراء مسابقة توظيف الاساتذه هذه المرة بالاستغناء عن الامتحان الكتابي والابقاء على الاختبار الشفهي فقط والمعروف في المسابقات التي تكون على أساس الشهادة.


وعلى هذا الاساس وجب على كل مترشح لمسابقة توظيف الاساتذة أنه عند دفع ملف الترشح ستقوم لجنة مختصة بدراسة ملف المترشح، بعدها سوف يعلن عن الملفات المقبولة المعنية بأجراء الاختبار الشفهي وذلك من اجل الانتقاء النهائي تحديد قائمة الناجحين عبر كل ولاية.


ماهو الامتحان الشفهي في مسابقة توظيف الأساتذة؟

اسئلة الامتحان الشفهي في مسابقة التوظيف الخاصة بالأساتذة هي مثلها مثل أسئلة الاختبارات الكتابية تكون أمام لجنة مكونة من أساتذة ومفتشون تحت اشراف المفتشية العامة للبيداغوجيا التابعة لوزارة التربية الوطنية ويتكلف الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات برعايتها وتأطيرها بالتعاون مع مديريات التربية عبر الوطن من بداية الاختبار الى اعلان النتائج النهائية.


- الأسئلة تكون ذات طابع عام نظري حول مهنة التدريس و في المجال التربوي النفسي. وأيظا تكون الأسئلة على شكل دراسة حالة مزودة بجميع المعطيات والمؤشرات. أو مقاطع من القانون التوجيهي للتربية – المرجعية العامة للمناهج – ميثاق أخلاقيات مهيئة التدريس – أو أي مرجع من المراجع الرسمية الخاصة بقطاع التربية. 

أي أنه باستطاعة أي متخرج من الجامعة، في اي تخصص كان أن يجيب على تلك الأسئلة بسهولة تامة.


الأسئلة الخاصة بالامتحان الشفهي - مسابقة الأساتذة:

مسابقة توظيف الأساتذة: تكون اسئلة واجوبة المقابلة الشفوية دقيقة وواضحةومحددة و مصاغة في باللغتين: اللغة العربية و اللغة الفرنسية.

 بالنسبة للمترشحين في اختصاص اللغات الأجنبية فإن اجابتهم من الأحسن تكون بلغة التخصص. 

يسحب المتقدم للاختبار الشفهي الورقة التي تحمل السؤال من بين عدد كبير من الأوراق و يجلس لقراءة السؤال و يحضير الاجابة في شكل رؤوس أقلام وبعد ذلك يتقدم للإجابة شفهيا أمام اللجنة.


كيفية حساب نقاط الامتحان الشفهي في مسابقة الأساتذة:

النقطة في هذا الاختبار الشفهي هي 03 هي مصنفة كالتالي:

  1. المقابلة مع أعضاء لجنة الانتقاء (من 0 إلى 3) نقاط
  2. القدرة على التحليل والتلخيص : نقطة واحدة (1)
  3. القدرة على التواصل : نقطة واحدة (1)
  4. القدرات و/ أو المؤهلات الخاصة : نقطة واحدة (1)


من هنا موقع تسجيلات مسابقة الاساتذة 2021-2022


نماذج اسئلة المقابلة الشفوية و اجوبتها لمسابقة الاساتذة 2021:

طبيعة الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشفوية أو الامتحان الشفوي في مسابقة وزارة التربية الوطنية الخاصة بتوظيف الأساتذة، عادة ما تكون حسب اختصاص المترشح في الجامعة اضافة الى اسئلة حول علم النفس أو المتعلقة بالجانب البيداغوجي وأساليب التدريس، وعندما يجلس المترشح أمام اللجنة تشرع اللجنة في طرح الأسئلة و في أغلب الأحيان تكون على هذا الشكل:

- ما هي الشهادة المحصل عليها ؟

- ما هي سنة تخرجك ؟

- لماذا اخترت مهنة التعليم ؟

- لماذا اخترت الطور الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي ؟

- ما رأيك في التعليم بالجزائر ؟

- كيف تتعامل مع التلميذ في القسم ؟


ويمكنكم الاطلاع على نماذج أسئلة و اجوبة المقابلات الشفوية من خلال قراءة المقال التالي بتمعن وتركيز تام عبر الرابط بالاسفل:


أسئلة وأجوبة الاختبارات الشفوية لمسابقات توظيف الأساتذة في جميع الأطوار التعليمية ؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-