أخر الاخبار

كيفية اختيار موضوع البكالوريا - المواد العلمية

طريقة الاجابة على مواضيع البكالوريا - bac onec dz - منهجية الاجابة على مواضيع المواد العلمية
منهجية الاجابة على مواضيع المواد العلمية

نصائح عامة لمترشحي شهادة البكالوريا:

- أولا التسرع في اختيار الموضوع هو اهم عامل يعجلك تشعر بالتوتر وتلجأ الى تغيير الموضوع في منتصف الامتحان وهذا ما يجلعك تخسر وقتك. من هنا تعرف على طريقة التحكم في الوقت أثناء امتحان البكالوريا ؟

- الفكرة الأخرى التي وجب عليك أن تضعها في ذهنك عند كل امتحان في جميع المواد، أنه لا تدخل الى قاعة الامتحان بأحكام مسبقة حول اي موضوع من المواضيع سوف تختار حتى تقوم بقراءة جميع الأسئلة والمواضيع وتختار السهلة منها والتي تكون في المتناول وترى بأنه يمكن ان تحصل على العلامة الكاملة من أحد الموضوعين.

- لا تقم باختيار موضوع كامل على حسب أنه يحتوي على جزء معين في المتناول وتهمل الباقي مثلا في مادة الرياضيات البعض يختارو الموضوع على اساس الدالة ويتركوا بقية النقاط كاملة ؟! هذا خطأ الموضوع فيه 20 نقطة ليس 8 أو 10 نقاط فقط.

كيفية اختيار موضوع الرياضيات لتلاميذ البكالوريا:

- أكثر موضوع سهل في الاختيار غالبا ما يكون في متناول جميع التلاميذ للانه سهل ومفهوم في الغالب غير معقد.

- تقوم بقراءة الموضوعين قراءة أولية ما يسمح لك من خلالها التعرف مثلا: هل نوع الدالة اسية، أو لوغارتمية. يعني نظرة أولية عامة على طبيعة الموضوعين.

- بعد القراءة الثانية ستكون لتحديد ما تعرف ومتيقن من الإجابة عنه وملا تعرفه بمعنى آخر  ضع علامة + أمام جميع الأسئلة التي تعرفها، وعلامة * في الحالة العكسية.

- الآن حاول معرفة العلامة التقريبية التي من المحتمل أن تحصل عليها من كلا الموضوعين، لكن لا تقوم بحساب عدد الأسئلة للأنه من الممكن أن عدد الأسئلة التي لم تعرفها عليها نقاط كثيرة، وانما احسب عدد النقاط التي من المحتل ان تحصل عليها من عدد الأسئلة التي تكون في المتناول.

- الموضوع الذي تراه في المتناول ويمكن جمع أكبر عدد من النقاط هو الذي تقوم باختياره.

- بعد اختيار الموضوع، ضع الموضوع الآخر جانبا ولا تلتفت له مرة أخرى مهما كان، افصل الورقة الخاصة به وضعها بعيدا ( وركز جيدا مع الموضوع الذي وقع عليه الاختيار ).

- توكل على الله وابدأ في في حل الموضوع الذي تم اختياره وحاول الاجابة على كل الأسئلة ولا تقم بتغيير الموضوع ان وجدت سؤال صعب حاول حله أو اتركه وحاول معه في وقت لاحق بعد الانتهاء من جميع الاسئلة لكي لا يضيع وقتك.

- عموما الوقت اللازم المستغرق في اختيار الموضوع بالنسبة لمادة الرياضيات يكون من 15 دقيقة الى 25 دقيقة.


كيفية اختيار موضوع العلوم الطبيعية في البكالوريا:

- مادة العلوم تحتاج تركيز تام في القراءة والاختيار ؟

- قراءة أولية فيها معرفة للوحدات الموجودة في كل موضوع، تكتبوها في ورقة خارجية حول ماذا يحتوي كل موضوع دون حل ولا دخول في التفاصيل. يعني تعرف على ما هو المقصود من تلك الأسئلة لكلا الموضوعين.

- قراءة ثانية، احمل قلم رصاص وتبدأ على بركة الله: لاحظ الرسومات الموجودة، الجداول، المخططات وغيرها من الصور الموجودة كاملة لكي تفهم جيدا المطلوب منك ( تنتبه لجميع التفاصيل، ماذا يوجد في محور الفواصل، محور التراتيب، نوع الصورة، أي جزأ ...). وتحاول الإجابة على كل الأسئلة بالتفصيل الممل على الموضوعين، هنا سوف تقول لي سوف يأخد وقتا كبيرا ؟، حسنا لا تقلق سوف أجيبك على هذا السؤال تابع معي!

- اختيار موضوع العلوم لن قبل 45 دقيقة، للأنه مطلوب منك تجاوب على كل الأسئلة وهذه هي طبيعة الإجابة في مادة العلوم. بعدها تكون مرحلة الكتابة والتركيزالجيد على المنهجية وكيفية الإجابة بطريقة سليمة التي سوف تستغرق من وقتك 3 ساعات ونصف ويبقى وقت المراجعة النهائية.

- يعني تعمل 45 دقيقة أو ساعة للاجابة على الموضوعين بالتفصيل ثم تأتي مرحلة الكتابة. التي سوف تستغرق وقتا أيضا مع التنظيم وغيرها من الأمور.

- الموضوع الغير مختار، تضعه جانبا لأنو التوتر والخوف يجعلك تبقى متردد وتحاول تعرف ماذا يوجد فيه ويشتت ذهنك ويذهب تركيزك عن الموضوع الذي تم اختياره.

- كل ما تتسرع في الاختيار يزيد التوتر لديك وتغير الموضوع وهذا يستنزف وقتك خاصة في مادة العلوم التي تتطلب وقت كبير وتركيز عالي.

- الموضوع الذي تم اختياره - على مستوى - ورقة الأسئلة حدد ما هو المطلوب منك يعني هل هو: تفسير، تحليل. المهم حدد ما هو مهم في الأسئلة.

- وحدات القياس في المنحنيات أيضا ركز عليها، والصور اذا كانت حقيقية ركز أيضا لكي تعرف أي جزأ خاصة به وغيرها من التفاصيل المهمة جدا.


كيفية اختيار موضوع الفيزياء اثناء امتحان البكالوريا:


- نفس الطريقة في مادة الرياضيات ولكن ممكن تأخد من منك أكثر وقت، مثلا نصف ساعة للاختيار، حاول أن لاتكون أكثر من ذلك.

- الفيزياء لما تنظر لنوعية الأسئلة ادخل في التفاصيل اكثر. يعني مثلا اذا طلب برهان خاصة بعلاقة ما، انت يمكن أن تعرف قدرتك هل يمكن لك الوصول الى النتيجة المطلوبة وهل لك القدرة على ان تبرهن في محاولة الوصول الى النتجية.

- التوزيع أيضا لنقاط على التمارين مهم جدا، وهنا لا نقصد انك تختار الموضوع على تمرين واحد، لكن المقصود هنا بالضبط أنك ممكن في تمرين مثلا الميكانيك في الموضوع الأول مثلا عليه 7 نقاط. وتمرين على الكيمياء عليه 7 ونصف في الموضوع الثاني وباقي التمارين أنت متمكن منهم ولكن لك نقص في الميكانيك يعني من الأفضل لك أن تتوجه للموضوع الثاني. هذا مثال فقط لكن الاختيار لا يكون على أساس تمرين واحد تماما !.

- دائما ونفس الملاحظة لاتنسى اخفاء الموضوع الغير مختار ضعه جانبا.

- ركز على الوحدات، المطلوب، القانون المستعمل وكيفية العمل به، كتابة القانون قبل التطبيق العددي، احترام جميع مراحل الإجابة، التعريفات النظرية مستوفية للشروط، التحويلات المتعلقة بالوحدات هذه مشلكة لدى البعض من الطلبة لذا وجب عليكم التركيز خاصة في الكيمياء.


بالتوفيق والنجاح للجميع
إذا اعجبك المحتوى، شاركه مع طلبة آخرين لتعم الفائدة وشكرا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-