القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

إليك افضل 5 منصات على الإطلاق لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة احترافية ؟

تعلم اللغة الانجليزية - كورس اللغة - تطبيقات ومواقع - تعلم اللغة الانجليزية بسهولة
تعلم الانجليزية بسهولة

الكثير من الناس المتعلمين وغير المتعليمين لديهم مشكل مع اللغة الانجليزية خاصة خلال هذه السنوات الأخيرة، وهذا من ناحية المصادر التي أصبحت تتميز بكونها كثيرة ومتعددة، حيث نجد نجد مصادر تتمثل في المواقع الالكترونية والكورسات المدفوعة والمجانية والتطبيقات على الهواتف المحمولة أو الحواسيب. وتوفر هذا الكم الهائل من المصادر بحد ذاته يجعل  من موضوع إختيار مصدر واحد لتعليم اللغة الانجليزية والإلتزام به وتعلم منه لفترة من الزمن مسألة صعبة جدا.


لأن المتعلم دائما ما يكون في ذهنه أنه توجد العديد من بدائل تسمح بتعلم اللغة الانجليزية تحتوي على دروس  وخصائص مختلفة عن الأخرى. وفكرة ان هناك بدائل متعددة تجعل من المتعلم التنازل عن تطبيق او موقع معين بسهولة تامة، ويقزم بالبحث عن مصدر آخر به كورسات مختلفة عن المصدر الأول. ومسألة الانتقال من مصدر لآخر تجعل من محصلتنا التعليمة محدودة نوعا ما نظرا لعدم وجود استمراية والتزام بتعلم دروس محددة بعينها.

رغم هذا الكم الهائل والازدحام في مصادر تعلم اللغة الانجليزية، سوف نقدم لكم باقة من  المنصات القوية تحتوي على افضل 5 مصادر تضم أحسن الكورسات التعليمية تسمح لك تحسين لغتك الإنجليزية. لكن الشرط الأساسي المهم هنا هو أن تلتزم باستخدامها بشكل يومي دون انقطاع، واحسن شيء مميز في هذه المصادر هو ان كل مصدر يكمل الآخر. بمعنى آخر هناك علاقة تكاملية بين جميع المصادر ويمكنك التنقل بينهم بسلاسة من اجل تحقيق الإستفادة القصوى وتحسين مستواك في اللغة الانجليزية بشكل افضل.

أولا: تطبيق Memrise للأندرويد / للآيفون: 

تطبيق Memrise: للأندرويد / للآيفون
memrise-app 

تطبيق memrise تطبيق مهم انصح به كل شخص يبحث عن مصدر لتعلم جمل وكلمات جديدة في اللغة الانجليزية. هذا التطبيق في الحقيقة يستحق التجربة والتمتع بالخصائص التي يمنحها لك كشخص يبحث عن تطوير مهاراته في اللغة الانجليزية. 

أهم مميزات تطبيق memrise لتعلم اللغة الانجليزية

لو ذهبنا الى خانة تقييم التطبيق على متجر جوجل بلاي نجده تحصل على 4.5/5 وحقق عدد تحميلات يفوق 10 مليون تحميل وتم اعتباره افضل تطبيق على متجر بلاي ستور في سنة 2019 من بين ملايين التطبيقات الموجودة على المتجر خلال تلك السنة، و هو ما جعل التطبيق يصنف الأفضبل. ويتميز  بواجهته البسيطة والإحترافية السهلة الاستخدام، وايضا الكورسات المتعدد في التطبيق اي انه تطبيق جد غني بالمعلومات التي يحتاجها أي متعلم، كون القائمين على هذا التطبيق نجدهم مختصين في علم الاعصاب، و من بينهم شخص حصل على جوائز كثيرة في مسابقات متعلقة بالذاكرة. إذن هناك علوم كبيرة وراء انجاز هذا التطبيق المهم في تعلم اللغة الانجليزية.

يحتوي هما التطبيق على نظام المراجعة، بحيت لا يقوم بتعليمك الكلمات فقط بل يقوم ايضا في كل جلسة بمراجعة الكلمات التي تعلمتها سابقا واختبارك بشكل ممتع. كم أنه يستخدم تقنية flashcards بمعنى يقدم لك الكلمة ومعناها الحقيقي في نفس الوقت، وبعد مرور يوم او يومين يعود من جديد لمراجعة معك الكلمات والمعاني التي تعلمتها سابقا وبشكل دوري، وهذه العملية تسمح لك بالتعلم والفهم السريع مايجعل من المعلومات المكتسبة تترسخ في ذهنك مباشرة وبسرعة.

ومن الأشياء الجميلة في التطبيق هي خاصية إسمها Memrise بحيث عندما تريد تعلم شيء جديد، تجد بجانبه صورة تقوم بوصف الشيء الذي تتعلمه. وهذا يساعدك ان تستوعب الكلمة او الجملة بشكل اكبر، او يجلك تتذكر كلمة معينة من خلال صورة مترسخة في ذهنك، وهذه تعتبر من احدث التقنيات في الحفظ في وقتنا الحالي أي انك تقوم بربط الشيء الذي تريد حفظة بصورة معينة من الواقع. لذلك ننصحك بتجربة التطبيق ومشاركته مع الاصدقاء.

ثانيا: قاموس cambridge dictionary موقع cambridge / تطبيق cambridge

cambridge dictionary
cambridge dictionary

اذا كنت متعلم جديد تريد تعلم اي لغة اخرى فمن الضروري جدا ان تتوفر على هذا القاموس العالمي، لانه يجمع بين البساطة ويؤدي الوظيفة المطلوبة منه، لانك لن تحتاج لمصدر معقد او شيء يمنحك كمية كبيرة من المعلومات تسهل عليك الفهم والاستيعاب، بل على العكس انت تحتاج لمصدر يؤدي الوظيفة وفي نفس الوقت يكون بسيط وسهل الاستخدام.

تتلخص أهمية هذا القاموس هو تزويدك بمعنى اي كلمة تود معرفة المقصود منها، يمكنك جعل القاموس يعمل باللغة التي تختارها أنت "انجليزي/عربي" بحيث تقوم بإدخال الكلمة بالإنجليزي ويمدك بمعناها باللغة العربية، او تجعله "انجليزي/انجليزي" بحيث تكتب الكلمة باللغة الانجليزية ويأتي لك بمعناها بالإنجليزي ايضا (وهذا ما انصحك بعمله لانه يقوم بنطق الكلمة باللهجة الامريكية واللهجة البريطانية، وهذا مفيد جدا جدا. وايضا يعطيك امثلة في جمل للكلمة التي تبحث عنها لكي تسوتعب معناها اكثر وبسرعة اكبر. على العموم هناك قواميس عديدة ومختلفة ولكن انصحك بهذا القاموس ليصبح من مرفقاتك التي تستخدمها بشكل يومي.

ثالثا: موقع TED تطبيق (للاندرويد / لآيفون)

 TED: Ideas worth spreading
Ted

من الطبيعي جدا لا يمكننا الحديث عن اللغة الانجليزية دون ذكر منصة TED كواحدة من افضل المصادر التي من شأنها مساعدتك في تعلم اللغة الإنجليزية. منصة TED باختصار هي منظمة تأتي بأشخاص مهمين جدا في العديد المجالات لمشاركة تجاربهم الشخصية وابحاثهم وخبراتهم ونجاحاتهم على المستوى المحلي والعالمي. وهذا يساعدك بشكل كبير في تحسين لغتك الانجليزية واكتساب مهارات جديدة.

اضافة الى الفائدة التي ستحصل عليها من خلال فيديوهات هذه المنصة، فالعاملين عليها  اشخاص ذو كفاءة عالية بكل ما في الكلمة من معنى، عملوا على تطوير تطبيق بنفس الاسم TED من خلاله يتيح لك مشاهدة اي فيديو مرفوق بترجمة عربية او اي لغة اخرى. 
والغرض من هذا الامر هو ان تشاهد فيديو مرفق بترجمة عربية، وبعدها مباشرة شاهد نفس الفيديو ولكن بترجمة انجليزية، هذا الامر بمقدوره ان يرسخ في دهنك معنى الكلمات والجمل بشكل كبير بحيت لن تنساها على الإطلاق وفي الاخير الامر سيصل بك لمشاهدة الفيديو بدون ترجمة وسيصبح بإمكانك فهم ما يقال في الفيديو بكل سهولة. وعندما تواجهك كلمة بالانجليزي غير مفهومة تقوم بالبحث عنها في قاموس الذي شرحناه في الأعلى cambridge dictionary.

رابعا: موقع Youglish

موقع : Youglish
موقع : Youglish

حسنا بعدما أن تعلمت كلمة جديدة عبر تطبيق Memrise وبحثت عن معناها عبر قاموس cambridge، فهذا أمر جيد بالنسبة لك والآن انت بحاجة لشخص يتحدث ويستخدم هذه الكلمة في سياق حوار معين لكي تعرف معنى الكلمة بشكل اكبر من خلال اشخاص يتحدثون ويستخدمو هذه الكلمة من خلال الحديث المباشر. هنا يأتي دور الأداة رقم 3 وهي مجودة على موقع Youglish.

هذه الأداة المهمة فأغلب الناس لا تدرك اهمية هذه الاداة. فهي ببساطة اداة تقوم بإدخال الكلمة وتقوم بالبحث عنها، فيقوم بعطائك نتائج عن فيديوهات لأشخاض يتحدثون ويستخدمون هذه الكلمة في سياقهم الحواري بحيت يصلك معنى الكلمة او الجملة من خلال حاسة السمع ايضا وليس فقط القراءة. فهذه الاداة بسيطة جدا وتأثيرها أكبر بكثير ومن الضروري ان تكون من بين ادواتك لتعلم اللغة الانجليزية.

خامسا: موقع Engvid لتعلم اللغات

موقع Engvid
موقع Engvid - تعلم اللغة الانجليزية

موقع engvid أحد المواقع العالمية المشهورة في تعليم اللغة الإنجليزية يحتوى على مئات الفيديوهات والكورسات لشرح أجزاء اللغة الإنجليزية بشكل جيد للغاية.
فكرة الموقع Engvid تقوم على إختيار المحاضر المناسب لك ومن ثم متابعة جميع دروسة وشروحاته، كل مدرس منهم يقدم فيديوهات متنوعة جدا تتحدث عن شيء معين مثلا (Grammar، Writing، Vocabulary...) والعديد من المواضيع تستطيع اختيار الموضوع الذي تريد متابعته.حيث يحتوى الموقع على مجموعة من مدرسي اللغة الإنجليزية المحترفين.

بجانب إختبارك للمحاضر المناسب ومتابعته يمكنك الموقع من إختيار الموضوع أو الجزء الذي تريد تعلمه في اللغة . فدروس الموقع مقسمة إلى:
  • Writing
  • Speaking
  • Vocabulary
  • Grammar
  • Pronunciation
  • IELTS
  • TOEIC
  • Expressions
  • Slang
  • Culture
  • Comprehension
  • Business English
الطريقة الصحيحة هي تحديد مهارة واحدة في اللغة تريد تعلمها مثل النطق مثلا ومن ثم الدخول إلى قسم النطق في الموقع وتحديد المحاضر المناسب لك عن طريق التجربة وبعدها إستكمل جميع دروس هذة المهارة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال