أخر الاخبار

أهم النصائح العملية للتحضير للاختبارات الرسمية 2023

مدونة التربية والتعليم
وزارة التربية الوطنية
التحضير للامتحانات النهائية

bac - bem - cinq
بسم الله الرحمان الرحيم و به نستعين
أبنائي بناتي، المقبلين على شهادة البكالوريا نوجه لكم هذه النصائح والارشادات التي نأمل أن تلتزموا بها لأنها مستمدة من تجارب ميدانية آملين أن يوفقكم الله و يسدد خطاكم لاجتياز امتحان البكالوريا بكل ثقة في النفس ومعنويات عالية.
مدونة التربية والتعليم

كيف تستعد للامتحان:

لم يفصلنا على امتحان البكالوريا الا فترة قصيرة ولكنها فترة خصبة للتحضير والمراجعة المنتظمة لأنه لا يمكن نسيان ما قمت بمراجعته خلال هذه المدة :

1- المراجعة الذاتية: التي تدربك على التعمق في التفكير والتدرب على سرعة اجراء العمليات الحسابية في المواد ذات الصلة وكذا منهجية الاجابة من خلال التوجيهات المقدمة لكم من طرف أساتذتكم أو من نماذج المواضيع المصحوبة بالحل.

2- المراجعة الجماعية: التي تمكنك من التوصل واستنباط الأفكار الخاصة بالاجابة عن السؤال.

3- اغتنام فرصة اجتياز البكالوريا التجريبية: لتقييم مستواك ولا يقتصر ذلك على أسئلة ثانويتك فقط بل قم ايضا بحل مواضيع من مختلف المؤسسات ونحن سنسعى لتوفيرها في لكم في مدونة التربية والتعليم وليكن هدفك الحصول على أعلى معدل لأنه عادة ما يكون نسخة شبيهة بنص الإمتحان الرسمي واستغلال الفترة التي تليها لتدارك النقائص.

4- التحضير والمراجعة: يجب أن تكون منتظمة وفق جدول زمني مبسط تقوم أنت بإنجازه مع مراعاة المحافظة على صحتك من خلال أن لا تقل ساعات النوم على 7 ساعات وقيلولة لمدة 30 دقيقة من شأنها إعادة النشاط للجسم و العقل.

5- مراجعة المواد الأدبية: تتم من خلال التلخيص الكتابي وحفظ عناوين المحاور و الروابط ذات الصلة بها وهذا ما يمكنك من التعبير أثناء الاجابة.

6- لا تنسى اهتمامك: بالتفاتة و لو بسيطة لمتابعة مواضيع الساعة محليا وعالميا لأنها تطرح من حين لآخر وذلك من خلال الاستماع لنشرات الأخبار أو قراءة الجرائد أو الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي التي ننصحك بأن لا تسمح لها بالسيطرة على ضياع وقتك.

أهم 11 نصيحة عملية من أجل التحضير للامتحانات ؟

7- تجرد من التفكير في الاعتماد على الغش: لأنه شلل للعقل ومثبط للعزيمة ناهيك عن الاجراءات القاسية التي ستتخذ بشأن مرتكب الغش - التسريح الفوري والحرمان من اعادة البكالوريا لمدة خمس سنوات للنظاميين و 10 سنوات للأحرار.

8- يجب أن تذهب للامتحان بثقة عالية في النفس: وذلك انطلاقا من كونك درست البرنامج وتدربت على حلول مواضيع بكالوريا السنوات الماضية بالاضافة أن الأسئلة تطرح بموضوعين للاختيار وأن البكالوريا ليست مسابقة بل هو امتحان من تحصل فيه على معدل 10 من 20 فهو ناجح وأنك لست مطالب بحل جميع الأسئلة، ابذل ما في وسعك للاجابة وعلامات المواد تدعم بعضها البعض
ما يجب القيام به:

قبل الامتحان:

  1. التعرف على موقع المركز قبل الامتحان بيوم أو يومين على الأقل و ا تترك ذلك ليوم الامتحان لأن أي تأخر ينجر عنه حرمانك من الدخول لإجراء الامتحان.
  2. قراءة الشروط الموجودة في الاستدعاء بتمعن وتطبيقها بحذافيرها.
  3. التأكد من اصطحابك لبطاقة الهوية و الاستدعاء ولا تحضر معك الهاتف لأنه ستحجز جميع الهواتف مهما كان نوعها عند الدخول للمركز.

أثناء اليوم الأول من الامتحان:


  1. الدخول للمركز في اليوم الأول في وقت لا يقل عن ساعة قبل بداية الامتحان لأنك في حاجة لمعرفة القاعة والطابق من خلال المعلقات الموجودة داخل المركز.
  2. الصعود للقاعة نصف ساعة قبل الامتحان لتهيئة نفسك والاسترخاء والتركيز والاستماع الى نصائح وتوجيهات الأساتذة الحراس.
  3. تأكد من أن لون ورقة إجابتك يختلف عن الذي أمامك والذي خلفك.
  4. أملأ ورقة الاجابة بالمعلومات المطلوبة بدقة قبل توزيع مواضيع الأسئلة وذلك ضمانا لعدم نسيانها.
  5. ضع بطاقة الهوية والاستدعاء فوق الطاولة ليتسنى للأساتذة مراقبتهم دون ازعاج.

كيفية التعامل مع اختيار الموضوع:

  1. عندك استلامك للموضوعين استعذ بالله "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" و اقرأ سورة الفاتحة وادعوا الله التوفيق والسداد بالدعاء المأثور { رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي }.
  2. قراء الموضوعين بتمعن والاشارة برمز √ للاسئلة التي تحضرك فكرة الاجابة عنها واشارة x للأسئلة التي لم تحضرك فكرة الاجابة عنها وتحتاج الى تفكير ومنه يتم اختيار الموضوع الذي يحتوي على عدد أكبر من رمز √.
  3. عند اختيار أحد الموضوعين وانطلاقك في الحل فلا تتردد في التخلي عنه للرجوع الى الموضوع الآخر و ليكن في علمك أن اختيارهما معا أو الخلط بينهما أو اعتماد أجزاء منهما الاثنين ممنوع وغير مقبول اطلاقا - لا يصحح.

كيفية تحرير الاجابة:

هام جدا: ابدأ بتحرير الاجابة عن الأسئلة التي تحضرك فكرة حلها لأن ذلك يدعم الثقة في نفسك و لا تتركها الى الآخر بحجة أنك تعرف حلها وهذا خطأ قاتل لا يجب الوقوع فيه وهنا في غالب الأحيان لا تستعمل المسودة الا لبعض العمليات الحسابية أو لرؤوس أقلام أو لبعض الرسومات التي تحتاج إلى تدقيق قبل نقلها.

- التحرير لا يكون قصيرا مخلا لأنك لا تحرر الإجابة لنفسك ولا طويلا مملا و يخرجك عن الموضوع بل تكون على شاكلة ما تدربت عليه. كما أن الكتابة تكون بخط واضح ومنظم بلون واحد، أسود أو أزرق، مع التسطير على العناوين بنفس اللون أيضا. مع عنونة الاجابة مثلا : (الاجابة عن السؤال الأول).

- يجب أن تستغل كامل الوقت في الاجابة عن الموضوع ولا يؤثر عليك خروج زملائك من القاعة قبل نهاية الوقت الرسمي بل يجب عليك أن تبقى الى آخر دقيقة في التفكير والتحرير ومراجعة الاجابات وترتيبها وترقيم صفحاتها بشكل كسري مثلا (-1/6- -2/6-... الى -6/6-) وهذا لكي تسهل على المصحح وتضمن عدم ضياع أي ورقة من أوراق اجابتك.

- عند خروجك من القاعة لا تفكر ولا تجادل في ما فات بل استعد لما هو آت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-