أخر الاخبار

تعلم كيف تنام ساعات قليلة دون الشعور بالتعب ؟


مدونة التربية والتعليم
نصائح وارشادات
الصحة النفسية
أضرار كثرة النوم للرجال،  فوائد النوم المبكر،  أسباب النوم الكثير عند البنات،  فوائد النوم للمريض،  أضرار قلة النوم،  فوائد النوم المبكر للرياضيين،  النوم الكثير في علم النفس،
مواضيع تهمك حول الصحة النفسية والجسدية ؟

لا شك في أن النوم سبع ساعات في اليوم مضيعة للوقت على الرغم من أنه يشعرنا بالراحة ويبعد عنا التعب، لكن هل تعلم أن العظماء لا ينامون إلا 4 ساعات في اليوم و أغلبهم لا ينام إطلاقاً، فقد روي عن سلفنا الصالح أن أحدهم لم ينم إطلاقا إلا حين يغلبة التعب. لا تستغرب الأمر، فبيل غيتس مخترع الوندوز وأحد مليارديرات العالم كذلك ينام أربع ساعات في اليوم رغم ما وصل إليه من نجاح باهر، فهو يقضي أغلب وقته في القراءة والبحث، وأنت كذلك أيه العظيم الطامح للعلى لايجب عليك إهدار الوقت في النوم بل أبذل جهدا للوصول للهدف التي تطمح إليها .

الخطوات الصحيحة للنوم الصحي:

أولا: استيقض قبل نهاية دورة نومك. لنفترض أنك تنام الساعة 9 مساءا ً وتستيقظ الساعة 7 صباحا ً (هذا كثير جداً) إذاً من الآن عليك التقليل تدريجيا من هذه الساعات و يكون ذلك بالإستيقاض قبل نهاية دورة نومك، وأعني بذلك أن تستيقظ قبل 20 دقيقة من الوقت المعتاد للإستيقاظ.
لاحظ أنك ستستيقظ الساعة 06:40 صباحاً، استمر على هذا الوضع مدة 15-30 يوم حتى يتأقلم جسمك مع هذا التغيير، وبعدها أبدأ بالتقليل من ساعات النوم بعد كل 30 يوم (أي 06:20 ثم 06:00 ثم 05:40 .. وهكذا).

ثانيا: نم في وضع نفسي وجسدي جيد، فقبل خلودك للنوم أزل عنك كل الهموم والأحزان التي صادفتك في يومك وحاول أن تشعر نفسك بالسعادة والبهجة، ولا تهمل وضعية نومك، فلا تنم على الأريكة أو على الأرض وضع رأسك دائما على وسادة مريحة. بخصوص الملابس، حاول أن ترتدي ملابس مريحة واسعة باردة صيفا دافئة شتاءاً.

ثالثا: مارس التمارين الرياضيةالجري لمدة 30 دقيقة يومياً سيفي بالغرض، فالتمارين الرياضية من شأنها أن تبقي الجسد نشيطا والعضلات مشدودة، ولتلعم أن الجري على آلة داخل المنزل لن يعطي للتمرين أي فائدة .. لماذا ؟ لأن الأضواء الكهربائية داخل المنزل لن تشعر جسمك بأي تغيير وسيرسل لك دماغك إشارات بأنك ما تزال تحتاج للنوم .. بخلاف التمرين خارج المنزل فإن أشعة شمس الصباح ورائحة الهواء كفيلة بأن تجعلك نشيطا طوال اليوم.

رابعا: الكافيين والطعام الصحي، يتناول كثير من الناس القهوة أو الشاي صباحاً لاحتوائها على الكفيين الذي يعمل على أبقاءنا منتبهين طوال يومنا. لكن تناول أكثر من كوبين يوميا من القهوة أمر غير صحي أبدا ً. لدى فقد جهزنا لك بديلا صحيا أفضل من القهوة ألا وهو التفاح،  فتناول تفاحة واحدة أو شرب عصيرها صباحا سيعمل على تنشيط دماغك بشكل هائل بل إنه يعطي مفعول.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-